الأحد 28 ابريل 2024

قناة السويس تخفض رسوم عبور سفن الصب الجاف لعدد من دول إفريقيا

قناة السويس

اقتصاد23-10-2023 | 21:16

قررت هيئة قناة السويس، خفض رسوم العبور لسفن الصب الجاف لعدد من دول إفريقيا بنسب تتراوح ما بين 20% إلى 45%، وذلك تشجيعا لتلك السفن "المحملة والفارغة" العاملة بين الموانئ المصرية على البحر الأحمر من جهة، وموانئ منطقة جنوب غرب أفريقيا من جهة أخرى، المارة عبر قناة السويس.

وقالت هيئة قناة السويس، في منشور ملاحي أصدرته هيئة قناة السويس اليوم الاثنين، إن رسوم عبور موانئ دول غانا وتوجو وبنين ونيجيريا، ستشهد تخفيضا قدره 20% من رسوم العبور العادية، على أن يتم منح موانئ دولة الكاميرون وما جنوبها تخفيضاً قدره 45% من رسوم العبور العادية، على أن يبدأ العمل بهذا المنشور اعتبارا من 1 نوفمبر 2023 وحتى 30 يونيو 2024، (آخر تاريخ لإبحار السفينة من ميناء القيام هو 30 يونيو 2024).

وكشف الهيئة عبر منشورها عن عدة شروط، منها أن تتقدم الشركة المشغلة والتي ترغب في الاستفادة من هذا المنشور بطلب عن طريق التوكيل الملاحي قبل إبحار السفينة من ميناء القيام محددا به بيانات السفينة وميناء القيام وتاريخ الإبحار منه وميناء الوصول والميعاد المتوقع لوصول السفينة للقناة وحالة السفينة (محملة/فارغة) ونوع وكمية الشحنة.

وأوضحت الهيئة ضرورة عدم توقف السفينة في أي ميناء فيما بين مينائي القيام والوصول لأغراض تجارية ، وفى حالة التوقف في أي ميناء بين مينائي القيام والوصول لأغراض غير تجارية، يتم موافاتها بشهادة بأسباب التوقف من سلطات ميناء التوقف أو السلطات المختصة.

كما يتم سداد رسوم عبور السفينة كاملة عند العبورعلى أن يتم تسوية التخفيض بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة خلال سنة ميلادية تبدأ من اليوم التالي لتاريخ العبور، وأن ترسل جميع مستندات التخفيض الخاصة بالرحلة محل التخفيض دفعة واحدة.

وعن المستندات المطلوبة لتسوية قيمة التخفيض، فهي كالتالي: "شهادة قيام" من آخر ميناء قيام ، موضحا بها تاريخ القيام وكمية ونوع الشحنة عند الإبحار وسبب تواجد السفينة بالميناء وحالتها عند الإبحار ، معتمدة من سلطة الميناء أو السلطات المختصة ، و"شهادة وصول" من أول ميناء وصول موضحا بها تاريخ الوصول وكمية ونوع الشحنة عند الوصول وسبب دخول السفينة الميناء وحالتها عند الوصول ، معتمدة من سلطة الميناء أو السلطات المختصة.

ومطالبة من المشغلين برد قيمة التخفيض موضحا بها رقم المنشور، من بيانات السفينة، ميناء القيام وتاريخ الإبحار منه، ميناء الوصول وتاريخ الوصول إليه، وتاريخ عبور قناة السويس، ونسبة التخفيض المطلوب ردها، اسم توكيل عبور السفينة لقناة السويس الواجب رد قيمة التخفيض إليه، وذلك مع الإقرار بعدم التوقف بين ميناء القيام وميناء الوصول لأي غرض تجاري.
وفي حالة عدم استكمال المستندات في المدة المحددة أو توقف السفينة في أي ميناء بين مينائي القيام والوصول لأي غرض تجاري أو الإخلال بأي شرط من شروط المنشور المذكورة عاليه يتم إلغاء التخفيض الممنوح للسفينة وفق هذا المنشور.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa