الجمعة 10 مايو 2024

الرئيس الإيراني: الجرائم الرهيبة في غزة ترتكب بدعم رسمي من أمريكا والغرب

الرئيس الإيراني

عرب وعالم24-10-2023 | 10:18

دار الهلال

وصف الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ما يحدث في غزة بـ"الجرائم الرهيبة ضد النساء والأطفال الأبرياء العزل".

 

وقال رئيسي، خلال استقباله وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي يزور طهران للمشاركة في اجتماع مجموعة التعاون في منطقة القوقاز :" إن الجرائم في قطاع غزة يتم تنفيذها بدعم مباشر ورسمي من الولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية أخرى"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية- إرنا.

 

وأشار إلى تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه لو لم تكن إسرائيل موجودة في المنطقة لكانت الولايات المتحدة قد اتخذت خطوات لإنشائها، قائلا إن "هذا التصريح يعني أن الأمريكيين ومن أجل توفير مصالحهم مستعدون لإهدار دماء النساء والأطفال وتدمير بيوت الشعب الفلسطيني".

 

وبدوره أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت رسالتين إلى إيران تؤكد فيهما أنها لا تنوي توسيع دائرة الحرب، وليست معنية بتوسيع رقعة الأزمة في المنطقة".

 

وقال عبد اللهيان :" إن "الولايات المتحدة طالبت إيران بضبط النفس، ودعوة الأطراف الأخرى في المنطقة أيضًا إلى الهدوء"، محذرا من أنه "في حال ارتكبت إسرائيل خطأ شن هجوم بري على غزة ستتورط في مستنقع لا يمكنها التخلص منه"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

 

وأكد أن "الولايات المتحدة أثبتت عبر إرسال مئات المعدات العسكرية وتقديم الدعم الشامل للكيان الصهيوني أنها ليست محايدة"، متهمًا إياها بأنها تزيد من حدة الأزمة ضد المدنيين والأبرياء في غزة.

 

وختم عبد اللهيان: "أوجّه رسالة مباشرة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه كفى نفاقًا، وهل المجازر وقصف المدنيين وتدمير المستشفيات تتوافق مع شعاراتكم؟"، معتبرا "المقاومة حق مشروع للفلسطينيين".​

Dr.Radwa
Egypt Air