الجمعة 10 مايو 2024

لعشاق الفلك.. ظاهرة بديعة تشهدها سماء مصر الليلة

القمر مقترن مع زحل

تحقيقات24-10-2023 | 13:13

محمود غانم

تشهد سماء مصر اليوم ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، حيث يرى القمر مقترناً مع كوكب زحل، ويمكن لعشاق الفضاء والظواهر الفلكية مشاهدة الظاهرة في سماء مصر بعد غروب الشمس.

القمر مقترن مع زحل

يرى القمر مقترناً مع كوكب زحل، حيث نراهما متجاوران بالسماء بعد غروب الشمس ودخول ليل اليوم، ويظلا بالسماء حتى بداية غروب المشهد في 2:20 صباحاً من فجر اليوم التالي.

ويعني مصطلح الإقتران اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال،وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي.

ويتميز زحل من بين كواكب مجموعتنا الشمسية، بمجموعة من الحلقات، وتمتد تلك الحلقات على مسافة 280 ألف كيلومتر من الكوكب، ويعتقد العلماء أن حلقات زحل تتألف من قطع من الجليد والصخور.

زحل هو الكوكب السادس من حيث بُعدُهُ عن الشمس وهو ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد المشتري، ويُصنّف زحل ضمن الكواكب الغازية مثل المشتري وأورانوس ونبتون، وهذه نصفُ قطر هذا الكوكب أضخمُ بتسع مرّات من نصف قطر الأرض،إلا أن كثافته تصل إلى ثمن كثافة الأرض، أما كتلته فتفوق كتلة الأرض بخمس وتسعين مرة.

لزحل واحد وستون قمراً معروفاً يدور حوله ما عدا القُمَيْرات الصغيرة، وقد سُمِّيَ 53 قمراً منها بشكل رسمي. من بين هذه الأقمار، القمر «تيتان» وهو أكبر أقمار الكوكب، وهو كذلك ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية، بعد «غانيميد» أحد أقمار المُشتَري، وهو أكبر حجماً من كوكب عطارد، وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جويّ معتبر.


كان أول مَن رصد كوكبَ زُحَل هو جاليليوعن طريق المقراب سنة 1610، ومنذ ذلك الحين استقطب الكوكب اهتمام العلماء، ومحبّي علم الفلك، فرُصِدَ عدّة مرات رافقت بعضَها اكتشافاتٌ مهمة، منها ما حصل بتاريخ 20 سبتمبر سنة 2006، عندما التقط مسبار كاسيني هويغنز حلقة جديدة لم تكن مكتشفة قبلاً.

خسوف القمر

كما تشهد السماء نهاية الشهر الجاري، خسوف جزئى للقمر عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض.

وخلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكناً أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلى من قرص القمر كما سيتراءى فى مصر).. كما سيكون الخسوف مرئياً فى جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وغرب أستراليا. 

وقد شهدت السماء السبت الماضي، كسوف حلقي لشمس، تمكن سكان أمريكا الشمالية والجنوبية من مراقبته، غطى خلاله القمر الشمس لبضع دقائق، وكشف عن حلقة نار.

وظهر الكسوف بعد وقت قصير من الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، في ولاية أوريغون الأميركية على ساحل المحيط الهادئ، ثم عَبَرَ الولايات المتحدة من الشمال الغربي إلى تكساس في الجنوب..

Dr.Radwa
Egypt Air