الأحد 5 مايو 2024

إيطاليا: الفحم واللحم البقري مسببات انبعاث ثاني أكسيد الكربون

انبعاث ثاني أكسيد الكربون

عرب وعالم24-10-2023 | 12:30

دار الهلال

أصدرت الجمعية الإيطالية للطب البيئي تصنيفًا للأطعمة ذات التأثير البيئي الأكبر وطرق الطهي الأكثر ضررًا على الصحة وجودة الهواء.

وأوضحت الجمعية الإيطالية للطب البيئي، أن اللحم البقري هو المنتج الغذائي الذي يولد أكبر قدر من التلوث، مضيفة أنه مقابل طهي كيلوجرام واحد من اللحم البقري، يتم إطلاق 59.6 كيلو جرام من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي خلال جميع المراحل المختلفة، من الإنتاج إلى البيع، من تغيرات التربة، والتربية، والأعلاف الحيوانية والمعالجة والنقل والبيع والتعبئة.

ويأتي لحم الضأن في المركز الثاني بين الأطعمة الأكثر تلويثا، حيث يتسبب في انبعاث 24.5 كجم من ثاني أكسيد الكربون، فيما جاء الجبن في المركز الثالث (21.2 كجم من ثاني أكسيد الكربون)، ثم الشوكولاتة (18.7 كجم) والقهوة (16.4 كجم).

كما أن بحثاً مماثلاً أجرته جامعة أكسفورد على أكثر من 57 ألف نوع من الأطعمة التي تباع في المتاجر الرئيسية كشف أيضاً أن أعلى مستويات التلوث الناتج عن المنتجات الغذائية تتسبب فيها لحوم البقر والضأن.

ويعتبر المنتج الحيواني هو الذي يتسبب في أكبر كمية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، في حين تشكل المنتجات المعتمدة على الحبوب والفواكه والخضروات أكثر المنتجات المستدامة بيئيًا، وفقا للجمعية الإيطالية للطب البيئي، التي توضح أنه في إيطاليا، تشير التقديرات إلى أن 85% من انبعاثات قطاع الأغذية تأتي من المنتجات الحيوانية.

لكن التلوث الناتج عن الغذاء لا ينتهي عند الإنتاج والبيع: بل يستمر أيضًا أثناء الطهي.وعلى وجه الخصوص، فإن استخدام الفحم كوسيلة للطهي يسبب أكبر ضرر على الصعيدين البيئي وصحة الإنسان.