الثلاثاء 14 مايو 2024

هيئات أممية تطلق نداءات بضرورة تدفق المساعدات إلى غزة دون عوائق وتحذر من توقف الخدمات

تدفق المساعدات إلى غزة

عرب وعالم25-10-2023 | 09:47

دار الهلال

أطلقت وكالات تابعة للأمم المتحدة، نداءات بضرورة تسهيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة بدون عوائق، في ظل انهيار الخدمات الأساسية بسبب نقص الإمدادات، لافتة إلى أن الفلسطينيين في القطاع يحتاجون الكثير من الدعم في ظل استمرار القصف الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر الجاري.

وفي هذا السياق، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /أونروا/، أنها ستضطر إلى التوقف عن العمل في جميع أنحاء قطاع غزة بدءا من اليوم /الأربعاء/ إذا لم تتزود بالوقود، وقالت جولييت توما مديرة الاتصالات في /أونروا/: "الوقت ينفد، نحن بحاجة ماسة إلى الوقود".

وأكد جيريمي لورانس المتحدث باسم مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان أن "المساعدات التي استؤنفت من مصر مطلع الأسبوع هي مجرد قطرة في محيط ما هو مطلوب".

وبينت تمارا الرفاعي، المتحدثة باسم الوكالة، أن إرسال الوقود أمر ملح للغاية؛ لأنه بدون الوقود لن تتمكن الشاحنات نفسها من التحرك، كما أنه بدون الوقود لا تستطيع المولدات توليد الكهرباء للمستشفيات والمخابز ومحطة تحلية المياه.

من جانبه، قال بريان لاندر نائب رئيس قسم الطوارئ في برنامج الأغذية العالمي: إن سكان غزة في حاجة ماسة إلى الماء والغذاء والمتطلبات الأساسية الأخرى.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أيضا؛ أنه رغم أن أدوية وإمدادات طبية تم تسليمها إلى ثلاثة مستشفيات في جنوب غزة، فإن الحاجة لا تزال ملحة لإيصالها إلى شمال القطاع .

وبدوره اشار الدكتور ريك برينان مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الي أنهم ما زالوا غير قادرين على تزويد المستشفيات في الشمال بالإمدادات الطبية أو الوقود الذي تشتد الحاجة إليه.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت مساء أمس الثلاثاء الانهيار التام للمستشفيات في قطاع غزة جراء الحصار والعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر الجاري، وأن بقاء أبواب المستشفيات مفتوحة لا يعني أنها تقدم الخدمة لطوفان الجرحى المتدفق إليها.

Dr.Radwa
Egypt Air