الإثنين 20 مايو 2024

اول سطر .. طبيخ الفنانين

15-10-2017 | 15:12

بقلم : أحمد سعيد

لا أدري لماذا تتجه أغلب البرامج الفنية إلي قيام الفنانين بـ (حشو الباذنجان) علي الشاشة و( تقميع البامية) وتقطيع اللحمة وغيرها من فنون الطبخ علي الشاشة في البرامج الفنية، إنني أتفهم أن يحدث ذلك مثلا في قنوات الطهي مثل cbc سفرة وغيرها وبرامج الشيف الشربيني مثلا ولكن أن يكون ذلك سمة عامة في أغلب البرامج الفنية ما الهدف منها وما الذي سيستفيده المشاهد من رؤية الفنانين وهم يطبخون .؟

هل الهدف هو إظهار ان الفن لا يشغلهم عن القيام بالواجبات المنزلية وأن الفنانات (طباخات شاطرات) أم إظهار عجزهن وفشلهن أمام المشاهدين وبدلا من أن يستفيد المشاهد من أي معلومات عن الفنان ومناقشته في اعماله نجده يجلس ليطبخ أو يلعب بدون كلام أو يلهو بلعب الأطفال.. من المعلوم أن البرامج الفنية الحديثة لم تعد توضع داخل ذات الاطار الذي كانت توضع فيه من قبل وهو الحوار فقط بين مقدم البرنامج .

الفنان وهما جالسن علي الكرسي وأن البرامج أصبحت تعتمد علي الشو بشكل كبير وهذا أمر طبيعي في ظل الوقت الحالي الذي تلعب فيه الصورة دورا كبيرا ولكن يجب أن يكون (الشوالاعلامي ) بحرفية وليس بسذاجة تصل الي حد قيام والفنان باللعب يلعب الأطفال علي الشاشة .

ورغم انفاق الملايين علي تلك البرامج إلا أنها لاتحقق العائد المادي المتوقع لها نظرا للمبالغة الشديدة في أجور النجوم والانفاق علي البرنامج بشكل صارخ فهل ستستمر القنوات

في عرض تلك النوعية من البرامج المكلفة جدا في الميزانية والقليلة جدا في المضمون.؟