الإثنين 10 يونيو 2024

أفلام عاطفية تأثر بها الجمهور .. أشهرها «سيدة القصر ونهر الحب»

20-2-2017 | 14:28

كتب : خالد فؤاد - أشرف بيومى

ينتظر الملايين من العشاق فى العالم14 فبراير سنوياً والذي يواكب "عيد الحب"، أو الفالانتاين، حيث يجتمع الأحبة ويتبادلون الذكريات معا، وقد تم إنتاج العديد من الأفلام الرومانسية التي تشعر المشاهد وكأنه تقمص دور البطل أو البطلة، ونرصد لكم خلال السطور القادمة أبرز 18 فيلماً مصرياً خلدت أجمل قصص الحب الرائعة جسدها الفنانون بمنتهى الرومانسية لتظل خالدة في الذاكرة باعتبار أن الحب هو المحرك الإيجابي للجمال في الحياة...

وكما أن الواقع كان شديد القسوة على معظم القصص العاطفية سواء التى اشتهرت منها ، أوتلك التى دارت احداثها بعيدا عن عيون الفنانين والكتاب والأدباء كان الفن كذلك حيث واكب الواقع ولم يبتعد عنه ، فتألمنا بنهايات عدد من الأفلام الرومانسية التى حققت نجاحا كبيرا.

الوسادة الخالية

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1957، من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، وهو واحد من أكثر القصص الرومانسية التي ترجمت إلى الأعمال السينمائية ، فقد افترق الحبيبان وتزوجت هى من شخص آخر "عماد حمدى" ويعيش هو ألم الفراق وعذابه لفترة طويلة حتى يتزوج من أخرى وتظل صورة محبوبته تطارده حتى تتلاشى بتوافق الحياة بينه وبين زوجته.

سيدة القصر

تم عرضه عام 1958، بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، وتدور أحداثه حول وقوع فتاة يتيمة متوسطة الحال في حب شاب ثري، يحاول التودد إليها ولكنه يفشل فى اغرائها فيقرر الزواج منها، ولكن رغبته في قضاء سهراته ونزواته مع رفقاء السوء تتسبب في ابتعادها عنه وحدوث صراع بينهما، ولكنهما يعودان لبعضهما في النهاية.

بين الأطلال

يعد الفيلم الشهير "بين الأطلال" للأديب الكبير يوسف السباعى إخراج عز الدين ذوالفقار وبطولة فاتن حمامة، وعماد حمدى وصلاح ذو الفقار إنتاج عام 1959من أجمل الأفلام الرومانسية التي قدمت على الشاشة الفضية ، فيتناول قصة حب عنيفة بين الكاتب محمود والفتاه منى بالرغم من أنه متزوج ويكبرها بسنوات عديدة ، ويتم التفريق بينهما وتتزوج هى من آخر لاتستطيع العيش معه وتتوالى المفاجآت بموت محمود وتظل هى تعيش بين الأطلال .

حسن ونعيمة

وفى نفس العام 1959، شاهدنا لأول مرة السندريللا سعاد حسنى والمطرب الشاب محرم فؤاد فى الفيلم الرومانسى الجميل ( حسن ونعيمة) إنتاج شركة أفلام محمد عبد الوهاب، وقصة الفيلم مأخوذة عن واقعة حقيقية لأحد المطربين الشعبيين الذي قتل بسبب حبه الشديد لفتاة في قرية مجاورة لقريته وواجه حبهما أعاصير عنيفة .

دعاء الكروان

تم عرضه عام 1959، بطولة فاتن حمامة، وأحمد مظهر، وهو العمل الأدبي الأشهر لطه حسين بعد كتابه الأيام، وتدور أحداثه حول هنادي التي تعمل خادمة عند مهندس الري وتقع في حبه وتنشأ بينهما علاقة، وتتعرض للقتل على يد خالها أمام أعين شقيقتها آمنة، التي ترغب في الانتقام من المهندس، ولكنها مالت ناحيته ووقعت في غرامه ونشأت بينهما قصة حب قوية، حتى ضحى بنفسه في النهاية بعد ما عرف أنها شقيقة هنادي، ومات على يد خالها.

إشاعة حب

تم عرضه عام 1959، بطولة عمر الشريف وسعاد حسني، وتدور أحداثه حول قصة حب حسين وسميحة، حيث يقع حسين في حبها دون أن تنتبه له فيلجأ عمه لحيلة ذكية بإقناعها أن هند رستم تحب حسين، وهو ما يجعلها تغيير وترغب في الارتباط به.

أنى راحلة

عايدة (مديحة يسري) تحب ابن خالتها الضابط أحمد (عماد حمدي) ويبادلها نفس الشعور، يرفض والدها (سراج منير ) تزويجها إياه ويهددها بتدمير مستقبله، ويزوجها بابن رئيس الوزراء حتى يستطيع الاستفادة من نفوذ والده، بضياع أمل أحمد بالزواج من عايدة فيتزوج بأخرى، لكنها سرعان ما تتوفي بينما تكتشف عايدة خيانة زوجها.

وذهبت الى حيث كانت تلتقى بحبيبها احمد وكانت المفاجأة التى لم تكن تحلم بها إذ وجدت أحمد قد اشتاق مثلها لمكان لقائهما وأخبرها ان زوجته قد ماتت وطفلها اثناء الوضع،وأخذها إلى شاليه على البحر استعار مفتاحه من احد أصدقائه، وقضوا ليلتهم هناك،وفى اليوم التالى أصيب احمد بمغص كلوى حاد مات على إثره،فقررت عايدة الموت مع حبيبها احمد،فأحضرت كمية من الكيروسين وسكبتها فى داخل الشاليه ثم أضرمت النار لتحترق عايدة وأحمد والشالي.

نهر الحب

تم عرضه عام 1960، بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم، وتدور أحداثه حول فتاة بسيطة تتزوج من رجل يكبرها في العمر، بسبب ابتزازه لشقيقها الذي اختلس مبلغا منه، ولكنها تقابل شابا في إحدى الحفلات تقع في حبه ويبادلها نفس الشعور، وتنشأ بينهم علاقة قوية ولكن نظرا لأنها متزوجة تم معاقبتها بعدم رؤية ابنها مرة أخرى، وبعد أن توفى حبيبها في الحرب ثم انتحرت وهذا الفيلم مأخوذ عن الرواية الشهيرة «أنا كارنينا» للكاتب الروسي «ليوتولستوى».

الباب المفتوح

تم عرضه عام 1963، بطولة فاتن حمامة وصالح سليم ومحمود مرسي، حيث تدور أحداثه حول فتاة تعيش في أسرة متوسطة، تقع في حب إبن خالتها ولكن سرعان ما تكتشف أنه لا يختلف عن أبيها كثيرا الذي يعاملها بعنف ويمنعها من المشاركة في المظاهرات، ولكنها تقابل صديق شقيقها الثوري وتعجب به ويقعان في حب بعضهما، ولكن تتعقد الأحداث بسبب الأحداث السياسية.

أغلى من حياتي

تم عرضه عام 1965، بطولة شادية وصلاح ذو الفقار، وتدور أحداثه حول قصة الحب الشهيرة بين أحمد ومنى، فمنذ أن كانا طفلين في مطروح، تقدم أحمد لخطبة منى ولكن والدها رفض الزواج، فيضطر للسفر وتحاول منى اللحاق به ولكنه يسافر للخارج ويتزوج بأخرى وينجب طفلين، ويقابل منى ثانية ويتزوجها سراً ويبدآن حياة جديدة دون علم أولاده، ولكنه يتعرض للمرض بعد أن عرفوا الحقيقة ثم توفى وهو يوصي ابنه على منى.

معبودة الجماهير

تم عرضه عام 1967، بطولة شادية وعبد الحليم حافظ، حيث تدور أحداثه حول وقوع ممثل مغمور في حب فنانة مشهورة، وبعد أن يتفقا على الزواج يتعرض لمكيدة من أحد الأشخاص للتفريق بينهما، ولكن بعد فراقهما عادا من جديد لبعضهما، وقد قدم الثنائي أكثر من دويتو غنائي شهير.

حبيبى دائما

وتم عرض الفيلم عام 1980 يعتبر الفيلم الشهير "حبيبي دائما" من أقوى الأفلام الرومانسية التي قدمت ليس فى حقبة الثمانينيات فحسب ، بينما فى تاريخ السينما المصرية ، فقد تناول قصة حب أسطورية بين نور الشريف وبوسى وواجه حبهما إعاصير عنيفة فيتم التفريق بينهما من قبل اهلها وحينما تبتسم لهم الظروف ويتزوجان يفاجأ بإصابتها بمرض لعين وتموت بين يديه على شاطئ البحر.

موعد على العشاء

تم عرضه عام 1981، بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وأحمد زكي، وتدور أحداثه حول قصة حب مؤلمة، بطلتها نوال التي تحاول التخلص من سطوة طليقها لكي تهنأ بالحب مع شاب هادئ وقعت في غرامه، ولكن طليقها يقوم بقتله، فتخبره بأنها تحبه وتريد العودة إليه حتى أحضرت له عشاء به سم وعندما طلب منها أن تأكل معه، قامت بذلك وماتا معا، حيث يعتبر من أكثر النهايات المأساوية.

حب في الزنزانة

تم عرضه عام 1983، بطولة عادل إمام وسعاد حسني، وتدور أحداثه حول قصة حب صلاح وفايزة خلف قضبان السجن، بعد أن دخل السجن بالاتفاق مع تاجر فاسد مقابل مبلغ من المال وشقة سكنية، ولكن قصة الحب التي نشأت بينهما دفعته للرغبة في الخروج واستكمال حياته مع فايزة ولكن نفوذ هذا التاجر حال دون ذلك، فيقرر الهرب والانتقام منه بعد أن تزوج فايزة، ويقتله في لحظة ولادة ابنه.

الحب فوق هضبة الهرم

تم عرضه عام 1986، بطولة أحمد زكي وآثار الحكيم، وتدور أحداثه حول قصة حب شاب وفتاة يواجهان المجتمع الملئ بمظاهر العنف الجسدي واللفظي في الشوارع، ويحارب أي مظهر من مظاهر الحب وأيضا يحاربان الفوارق والظروف الاجتماعية التي تواجههما، ويستمران في البحث عن مكان يتسع لحبهما.

العشق والهوى

والغريب ان الألفية الجديدة اختفت فيها الافلام الرومانسية ونكاد نحصيها على أصابع اليد الواحدة ومن أبرزها فيلم "عن العشق والهوى" فيميل إلى طابع الرومانسية الحزينة من خلال تقديم الفنان أحمد السقا، دور العاشق الذي يقع فريسة للظروف حينما يجد سيرة من يحبها مليئة بالعيوب ومن خلال أختها التي كانت تعمل في إحدى صالات الديسكو كأي بنت من بنات الليل، والتي يصادقها أخوه، الأمر الذي أنهى العلاقة بينه وبين الفتاة التي جسدت دورها منى ذكى، إلى أن يأتى دور الفتاة التي تخرجه من همومه وأحزانه من خلال الدور الذي جسدته الفنانة منة شلبى.

تيمور وشفيقة

تم عرضه عام 2007، بطولة أحمد السقا ومنى زكي، وتدور أحداثه حول قصة حب تيمور وشفيقة، منذ أن كانا أطفالا، ولكن غيرته الشديدة عليها ورغبتها في تكوين شخصية مستقلة بذاته جعلتهما ينفصلون حتى تم اختيارها وزيرة للبيئة، واختير تيمور حارسها الشخصي فتتجدد علاقة الحب بينهما ولكن رفضها التنازل عن المنصب فرق بينهما، حتى وقعت لها حادثة اكتشفت خلالها أن تيمور لا يعوض.

أسوار القمر

تم عرضه عام 2015، بطولة منى زكي وآسر ياسين وعمرو سعد، وتدور أحداثه حول قصة حب ثلاثية، حول فتاة تُدعى زينة يبتعد عنها خطيبها رغم حبها له، لتلتقي بعد ذلك برجل آخر تتزوجه لتكتشف أنه ليس الشخص المناسب لها، ويعاملها بعنف، ويعود خطيبها للظهور في حياتها فيبدأ صراع بين زوجها وحبيبها السابق.

    الاكثر قراءة