الأحد 2 يونيو 2024

«النقل»: اللجنة الوزارية تقرر أحقية العاملين بالمترو في «بدل السبت».. و86 حاوية رخام تغادر ميناء دمياط بالقطارات.. ونقل «البضائع» عبر السكك الحديدية

15-10-2017 | 22:05

«النقل» تسيّر أول قطار حاويات إلى حلوان.. وميناء دمياط يستقبل 11 سفينة حاويات وبضائع عامة

انتهت اللجنة المشكلة من قبل وزير النقل، اليوم السبت، من إعداد تقريرها بخصوص أزمة "بدل السبت"، للعاملين بمترو الأنفاق، الذي أوصت فيه بأحقية العاملين في صرف بدل عن يوم السبت باعتباره إجازة رسمية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

وفحصت اللجنة الوزارية الأحكام القضائية التي حصل عليها عدد من عمال المترو بصرف بدل السبت، والتي وصلت إلى 27 حكمًا قضائيًّا، وأعدّت لجنة النقل مذكرة لكيفية صرف المبالغ المقررة للعمال، وتنتظر اللجنة موافقة الدكتور هشام عرفات وزير النقل، على توصياتها، لتنفيذها.

تم نقل 86 حاوية محملة بالرخام، للمرة الأولى من ساحة الوارد بمحطة حاويات دمياط إلى المنطقة الصناعية بحلوان، حيث جرى نقل 36 حاوية على 18 عربة قطار، بينما نقلت 50 حاوية أخرى على 25 عربة قطار. وتم إعادة 36 حاوية فارغة إلى الميناء بالسكة الحديد، انتظارًا لوصول شحنات جديدة من الرخام. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نقل الرخام بالسكة الحديد من ميناء دمياط.

يأتي ذلك في إطار توجيهات وزارة النقل وجهود هيئة ميناء دمياط لتفعيل النقل متعدد الوسائط وتخفيف الأحمال على الطرق البرية والتي تصل تكلفة صيانتها سنويًّا إلى مليارات الجنيهات، بالإضافة إلي ما تسببه من حوادث على الطرق. وقد جرت عملية النقل على مدى أيام الأسبوع الأخير. 

أول قطار حاويات
وصل أول قطار حاويات تم شحنه ببضائع خالصة الإجراءات الجمركية من ميناء دمياط البحري، اليوم الأحد، إلى المنطقة الصناعية بحلوان، لحساب إحدى شركات الشحن والتفريغ.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بضرورة زيادة نسبة المنقول من البضائع والحاويات عبر السكك الحديدية، لتصل إلى 25 مليون طن عام 2022، من خلال تسيير رحلتين أسبوعيا، لنقل الحاويات من دمياط إلى المنطقة الصناعية بحلوان والعكس،  لتخفيف العبء على شبكة الطرق، بالإضافة إلى زيادة موارد السكك الحديدية.

ميناء دمياط يستقبل 11 سفينة حاويات وبضائع عامة
ذكر المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط، أن الميناء استقبل خلال الـ24 ساعة الماضية 4 سفن حاويات و7 سفن بضائع عامة.

وأكد المركز في بيان له اليوم أنه غادر الميناء سفينة حاويات و9 سفن بضائع عامة، وبذلك بلغ إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 22 سفينة، بالإضافة إلى 19 سفينة بالمخطاف الخارجي للميناء في انتظار إتمام إجراءات الدخول.

وأضاف المركز الإعلامي لميناء دمياط: «كما غادر الميناء في الحادية عشرة والنصف مساء أمس القطار رقم 2470، وفي الثانية والنصف صباح اليوم القطار رقم 2476 بحمولة إجمالية 2426 طن قمح».

وغادرت 99 سيارة بحمولة 5144 طن قمح، وبهذا وصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء 173341 طن، بينما بلغ رصيد القمح في مخازن القطاع الخاص 22737 طن.

وفي السياق نفسه، وصل إلى الميناء قطاران بحمولة إجمالية 1880 طن كسر حجارة لزوم ردم مواسير الغاز في قاع البحر.

وشملت حركة الصادر من الميناء 12800 طن يوريا و3000 طن فوسفات، و3300 طن رمل زجاجي و7950 طن ملح وإعادة تصدير 3950 طن ذرة.