الأحد 29 سبتمبر 2024

الاتحاد الأوروبي يدافع عن الاتفاق مع إيران

16-10-2017 | 10:24

يعتزم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع الإثنين في لوكسمبورج، الدفاع عن الاتفاق الموقع مع إيران حول برنامجها النووي بعدما هدد الرئيس الأمريـكي دونالد ترامب بـ"إلغائه" في خطاب أثار مخاوف حلفاء بلاده عبر الأطلسي.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجـيلا ميركل ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي عن القلق إزاء "التبعات التي يمكن أن تترتب" على الحملة الحادة التي شنها ترامب ضد الاتفاق.

وأعلن ترامب الذي انتقد النظام الإيراني بشدة "سحب إقراره" بالتزام إيران بالاتفاق ودعا الكونجـرس إلى معالجة "العديد من نقاط الضعف الشديد" فيها مهددا بسحب بلاده منه إذا لم تتم تلبية مطالبه.

من جهتها، دافعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجـيريني التي رأست المفاوضات الطويلة المؤدية إلى الاتفاق التاريخي الموقع في يوليو 2015 عن "اتفاق متين" مرفق بـ"آلية مراقبة قوية تضمن أن يظل البرنامج النووي الإيراني مدنيا بحتا".

كما يتوقع أن يتبنى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ28 خلال اجتماعهم الشهري في لوكسمبورج عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية في إطار الرد الذي تعهد به التكتل بعد أيام على التجربة النووية السادسة التي أجرتها بيونج يانج في مطلع سبتمبر.

لكن الأمر "الملحّ" بالنسبة إلى وزراء خارجية الاتحاد هو الدفاع بشكل موحد عن الاتفاق حتى لو كان الاوروبيون يشاطرون واشنطن القلق إزاء برنامج طهران البالستي ونشاطاتها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط خصوصا في سوريا، بحسب دبلوماسي رفض الكشف عن هويته.

وشدد دبلوماسي آخر في بروكسل على أن هذا الاتفاق "الواضح جدا" بين طهران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) هو "أفضل ما كان من الممكن التوصل اليه".