الأربعاء 3 يوليو 2024

أبرز 3 أسماء ترشحها «السوشيال ميديا» لرئاسة وزراء مصر

16-10-2017 | 11:28

من هو رئيس وزراء مصر القادم ؟ من الأجدر بهذا المنصب؟

لعل أبرز الأسماء التي ظهرت على "السوشيال ميديا" ولاقت قبولا لدى المواطنين كانت كل من “ اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية“.

بوابة "الهلال اليوم" تقدم تعريفًا لكل شخصية من الشخصيات التي أثارت اهتمام جمهور السوشيال ميديا فيما يتعلق بشغل هذا المنصب..

اللواء محمد العصار

محمد سعيد العصار، قائد عسكري مصري يشغل حاليا منصب وزير الإنتاج الحربي في حكومة المهندس شريف إسماعيل منذ 19 سبتمبر 2015، وشغل سابقاً منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، وكان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.

تخرّج العصار في الكلية الفنية العسكرية عام 1967 وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين، وارتقى في المناصب داخل القوات المسلحة حتى أصبح رئيساً لهيئة التسليح المسئولة عن التعاقد على صفقات الأسلحة ودخولها وخروجها من الخدمة.

وأحيل للتقاعد في عام 2003 إلا أن المشير حسين طنطاوي استحدث له منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح ليعود إلى الخدمة مرة أخرى في المنصب.

وبسبب تميزه بالدبلوماسية والهدوء، أسندت إليه مهام اتصالات القوات المسلحة مع مسئولي الدول الأجنبية.

اللواء كامل الوزير

هو اللواء كامل عبد الهادي الوزير، قائد ومهندس عسكري مصري، يشغل حاليا منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

تخرج الوزير في الكلية الفنية العسكرية الدفعة 17 في 1 يوليو 1980 «تخصص إنشاءات» وحصل على ماجستير العلوم العسكرية - كلية القادة والأركان وحصل على زمالة كلية الحرب العليا - أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

كما أنه خاض الدورة العليا لكبار القادة - أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

الوزير تدرج في العمل داخل الهيئة الهندسية والتحق بجميع الوظائف القيادية في سلاح المهندسين بالقوات المسلحة إلى أن وصل إلى قيادة سلاح المهندسين واستمر في العمل به 3 سنوات.

وفي يوليو 2014 تم تكليفه رئيسا لأركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وفي ديسمبر 2015 تمت ترقيته إلى منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الوزير أصبح كلمة السر وراء كل المشروعات الإستراتيجية التي دشنتها مصر خلال السنوات الثلاثة الماضية، حيث تولى مهمة إتمام مشروع قناة السويس الجديدة ومشروعات الأنفاق والإشراف العام على تطوير هضبة الجلالة بالعين السخنة، والمشرف العام على حفر القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد، والمشرف العام على محور روض الفرج، والمشرف العام على كوبري سندوب "كوبري الشهيد عمرو فتحي صالح عمارة" فضلا عن إشرافه على مشروعات الإسكان الجديدة، والإشراف العام على العديد من المحاور والطرق وإنشاء المطارات الجديدة.

اللواء محمد عرفان

محمد عرفان جمال الدين، من مواليد 1956، حاصل على بكالوريوس علوم عسكرية عام 1977، ضمن ضباط الدفعة 69 أ حربية، وحصل خلال خدمته بالقوات المسلحة على بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة سنة 1982، ثم التحق للعمل بهيئة الرقابة الإدارية اعتبارًا من عام 1986.

عرفان حصل على العديد من الدورات التدريبية، في مجال مكافحة الفساد، منها دورة بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995، ودورة في فيتنام عام 2000، وأخرى بمعهد العلوم الجنائية التابع للأمم المتحدة عام 2002 ولهذا السبب استطاع أن يتقلد العديد من المناصب، في مجال مكافحة الفساد التي تصل إلى 30 عامًا، حيث شغل منصب رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالأقصر، ونائبًا لرئيس مكتب الرقابة بالإسكندرية، وشغل رئاسة الإدارة المختصة بالرقابة على وزارة المالية والضرائب والجمارك والتأمينات الاجتماعية، وعين رئيسًا لقطاع التخطيط والمتابعة ثم أمين عام الهيئة، وشغل رئيس قطاع العمليات الخاصة بالهيئة حتى صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيينه رئيسًا لهيئة الرقابة الإدارية.

وأشرف عرفان على عمليات ضبط قضايا الفساد على المال العام في مجالات الرشوة واستغلال النفوذ والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، وأجرى العديد من الدراسات التي كان لها الأثر في حماية المال العام وبسبب كفاءته قام بنقل خبرات مكافحة الفساد إلى سلطنة عمان خلال عام 2011، والتي ساهمت بدورها في إيفاد أعضاء الهيئة لتطوير الأداء والعمل الرقابي في سلطنة عمان.