السبت 29 يونيو 2024

توقعات بهبوط الدولار ل14 جنيهًا نهاية الأسبوع

20-2-2017 | 15:34

أعلنت “هيرميس” أحد أكبر البنوك والمجموعات المالية بالشرق الأوسط، عن استمرار إرتفاع الجنيه أمام الدولار إلى 14 جنيهًا خلال الفترة المقبلة حتى نهاية الأسبوع.

وصرح أحمد شمس الدين رئيس قطاع البحوث بـ “هيرمس”، إنه من المتوقع استقرار الدولار فى مستويات تتراوح بين 15 و17 جنيهًا خلال 2017، مستبعدًا عدم عودة الدولار إلى مستوى 20 جنيهًا.

وأضاف  شمس الدين، أن معدلات السيولة من النقد الأجنبى زادت بشكل كبير بعد تحرير سعر الصرف، مشيراً إلى تجاوز حصيلة البنوك من النقد الأجنبى أكثر من 12.3 مليار دولار فى مائة يوم.

وأوضح شمس الدين، أن الحصيلة الدولارية جاءت نتيجة تنازل حائزى الدولار عنه، فضلاً عن عودة تحويلات المصريين فى الخارج من خلال البنوك بدلاً من السوق السوداء، وأن الدولار سيصل إلى القيمة العادلة التى حددتها الحكومة فى اتفاق النقد الدولى، بعد انتهاء حالة الصدمة التى تحدث بعد تحرير سعر الصرف فى أى دولة.

وتراوحت أسعار الشراء فى البنوك اليوم منتصف التداول، بين 15.6 جنيه و15.90 جنيه، فيما وصلت إلى مستويات تتراوح بين 15.8 جنيه و16 جنيهًا للبيع.

وجاءت أسباب ارتفاع الجنيه إلى زيادة التدفقات النقدية الدولارية من الأجانب بأذون وسندات الخزانة، وزيادة المعروض من الدولار، لا سيما مع إجازة رأس السنة الصينية، وتوقف الاستيراد. بينما أشاروا إلى أن الارتفاع قد يكون مؤقتاً.