الإثنين 29 ابريل 2024

شاهد.. الذكاء الاصطناعي يحدد الشكل الحقيقي للفرعون توت عنخ آمون

توت عنخ آمون

الهلال لايت 25-10-2023 | 13:29

إيمان علي

نشر خبراء مختصون بتقنيات الذكاء الاصطناعي، صورة جديدة أثارت اهتمامًا عالميًا واسعًا، للوجه الحقيقي للفرعون المصري توت عنخ آمون كرجل حديث بما يتناسب مع العصر الحالي مع الأخذ في الاعتبار إصابته بالملاريا التي عانى منها خلال فترة حكمه القصيرة.

وباستخدام تقنية إعادة تصور الوجه، تم إعادة تصوير وجه الفرعون للتعرف على ملامحه الحقيقية كرجل عصري، ما جعل الكثيرون يشعرون بالصدمة بسبب تلك الملامح الطفولية التي كان يمتاز بها.

يعرف المؤرخون الآن أن الفرعون توت عنخ آمون كان قصيرا وكان نحيفًا إلى حد ما، وكان يعاني من تراكب العضة (أو تراكب الأسنان وهي حالة تشير إلى وجود أسنان أمامية علوية بارزة خلف الأسنان الأمامية السفلية) أيضًا.

اكتشف فريق أثري الملك توت عنخ آمون في 4 نوفمبر 1922، ومنذ ذلك الحين يعمل المؤرخون بجِد على تجميع تفاصيل حياة الفرعون ما قبل الأخير.

حكم الزعيم الشهير من عام 1333 قبل الميلاد حتى وفاته المفاجئة عام 1323 قبل الميلاد.

وقال زاهي حواس، وزير الآثار المصري السابق، لموقع LiveScience: "كان يعرج ويستخدم عصا للمشي. وكان مصابًا بالملاريا. وعلى الرغم من أي مشاكل جسدية، كان نشيطًا بما يكفي لتعرضه لحادث وإصابة ساقه قبل يومين من وفاته".

تم نشر الصور على قناة RoyaltyNowStudios على اليوتيوب، وأعجَب المتابعين بالتفاصيل. وكتب أحد المعلقين: “كدت أبكي عندما رأيت وجهه. بالنسبة للطفل الذي لم يحصل على الكثير من الوقت لترك بصمته في مجتمع يؤمن كثيرًا بترك بصمة حتى يتمكن من الاستمرار في العيش في المستقبل، فهذه هدية رائعة."

Dr.Randa
Dr.Radwa