الأربعاء 15 مايو 2024

دراسة: حمية البحر المتوسط مع الرياضة تقلل الدهون الخطيرة لدى كبار السن

حمية البحر المتوسط

طبيب الهلال25-10-2023 | 14:23

ايمان عبد الرحمن

تعد حمية البحر المتوسط، غنية بالفواكه والخضروات الملونة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، ولديه فوائد صحية عديدة مما يجعل المتخصصون يوصون باتباع هذا النظام الغذائي وخاصة دوره  في الوقاية من أمراض القلب والسكري.

وكشف بحث جديد من إسبانيا نشر أول أمس في مجلة JAMA Network Open ،  أن طريقة تناول الطعام بهذه الطريقة  ، عندما تقترن بممارسة التمارين الرياضية بانتظام وسعرات حرارية أقل، يمكن أن تخفض دهون البطن الخطرة لدى كبار السن بينما تساعد في الحفاظ على كتلة عضلاتهم.

فمن المعروف أن الدهون التي تتراكم حول القسم الأوسط تسبب الالتهاب وقد تم ربطها بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وبعض أشكال السرطان كم  أن كتلة العضلات تنخفض مع تقدم العمر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الضعف، وقلة الحركة وزيادة فرصة السقوط.

شملت الدراسة، التي قادتها الباحثة دورا روماجويرا، من معهد البحوث الصحية في جزر البليار، ما يزيد قليلا عن ألف ونصف شخص في منتصف العمر وكبار السن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ولديهم متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الاضطرابات التي تشير إلى زيادة خطر إصابة الشخص بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air