الأحد 30 يونيو 2024

عمرو دياب.. ظاهرة فنية مثيرة للجدل

16-10-2017 | 23:40

عمرو دياب أو كما يطلق عليه محبوه وجمهوره العريض "الهضبة" هو لا شك ظاهرة فنية فريدة من نوعها فرض نفسه طوال سنوات على الساحة الغنائية سواء بأعماله أو طبيعته التي قد تختلف كثيرًا عن طبيعة أي شخص بهذا المجال.

الأقل ظهورًا والأكثر شهرة

رغم شهرته، فإن عمرو دياب لا يشغل باله كثيرًا بالوسط وتعقيدات "الميديا" فهو الأقل ظهورًا في الإعلام والأكثر حضورًا وشهرة.

قلما نجده يتحدث عن الفنانين، لا يهتم بالمبيعات والحفلات ولا يستعرض أرقامه فقط يترك النجاح يتحدث عن نفسه.

 

رحلة عمرها 34 عامًا

بدأ عمرو دياب رحلته الفنية التي امتدت لـ 34 عامًا منذ عام 1983، كما أطلق دياب 30 ثلاثين ألبومًا غنائيًا وشارك في أربعة أفلام سينمائية، ولحن لنفسه أكثر من مئة أغنية.

 

جوائز

حصد دياب "ميوزك آورود" للأعلى مبيعًا في المنطقة العربية 7 مرات، حتى وصل لموسوعة جينيس في عام 2016 كأكثر مطرب في الشرق الأوسط يحصد جوائز، وتصدر هذا العام قائمة فوربس لأكثر الشخصيات العربية حضورًا وتأثيرًا.

 

يغني لعائلته في ألبوماته

من الأشياء المختلفة والبارزة التي نجدها في تاريخ عمرو دياب الغنائي غناؤه لعائلته في بعض أغانيه، حيث غنى لابنته "يا كنزي"، كما غنى لابنته "جنا" وتقول كلماتها "جنا يا أغلى ما في جنا يا أغلى من روحي أنا"، وغنى لطليقته شيرين رضا "متخافيش" التي شاركت بنفسها في الكليب الذي تم تصويره في منزلهما.

كما غنى أغنية "قمرين" بعد إنجابه توأمًا من زوجته "زينة الناظر"، وغنى أغنية قدّمها لابنته الكبرى "نور" وهي الأغنية الشهيرة "نور العين".

 

شاهد كليب متخافيش

أغانٍ بلغات متعددة

من ضمن الظواهر التي ينفرد بها الهضبة هي تحويل العديد من الأغاني له إلى لغات متعددة.

ومن أبرز الأغاني أغنية "تملي معاك" التي تمت ترجمتها للغة الإسبانية والتركية والروسية والهندية واليونانية والأرجنتينية والإنجليزية.

 

شاهد تملي معاك باللغنة الهندية..

 "أنا مهما كبرت صغير"

من أكثر الأشياء التي اشتهر بها الهضبة هو تمتعه بشباب دائم، وتعد أغنيته الشهيرة في عام 1999 "أنا مهما كبرت صغير" أكثر تعبيرًا عنه.

فالهضبة يثير الجدل دائمًا ويصبح حديث الشباب في كل بوستر لألبوم يطرحه بسبب اهتمامه بشكله وهيئته رغم كبره في السن، حيث يبدو دائمًا في بوستر كل ألبوم له وكأنه في العشرين من عمره.

 

 

 دياب والعندليب

من ضمن التصريحات المثيرة للجدل للهضبة عندما قال: "لست مجنوناً لأغني لحائط مثلما غنى حليم للسد العالي"، وهو ما أغضب الكثيرين.

ثم ذهب بعدها الهضبة لمنزل شقيقة عبد الحليم حافظ وعقد جلسة صلح وظهر وهو يحمل العود الخاص بالعندليب والبدلة التي غنى بها أغنية رسالة من تحت الماء.

 

يرد بصمت وبطريقته الخاصة

لعل تصريحات الفنانة شيرين عبد الوهاب الأخيرة ضد عمرو دياب توضح أبرز سمة الهضبة وذكائه وانتقائه لأسلوب الرد بطريقته الخاصة، وهو ما ظهر واضحًا خلال مقطع فيديو نشره عبر صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو داخل الجيم يقوم بحركات رياضية قاسية تحتاج لمجهود كبير، وفي نهايته استعرض عضلاته بابتسامة.

 

شاهد الفيديو..

 

قصة دينا الشربيني

وأثار دياب ضجة واسعة خلال هذا العام بعد الشائعات التي تداولها البعض عن علاقته وزواجه بالفنانة دينا الشربيني.

بل وزادت الشكوك عندما غنى الهضبة أغنية لـ "برج الحوت" وهو نفس البرج الذي تنتمي له دينا الشربيني وأثارت الأغنية حينها ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ومؤخرًا عادت الضجة مرة أخرى عندما نشر صورة عبر صفحته بموقع التدوين المصغر "تويتر" تجمعه بالشربيني وزعم أنها من "فريق عمل" فيلمه القادم.