الأحد 26 مايو 2024

جمهور «ملتقى الهناجر» يحتفل بانتصارات أكتوبر

17-10-2017 | 09:19

احتفل "ملتقى الهناجر الثقافي" بانتصارات أكتوبر برئاسة الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد، وضيوف الملتقى الفنان محمد ثروت والدكتور حسن راتب رئيس "جامعة سيناء" واللواء محمود خلف، أحد أبطال نصر أكتوبر المجيد، والشاعر الشاب عبد الله حسن.

بدأت الاحتفالية بالسلام الجمهوري، وقدمت فرقة "عشاق نغم" الأغنيات الوطنية بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار.

وقالت ناهد عبد الحميد: إن ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة فخر لرجال قدموا التضحية والفداء والبطولة ضد العدو المدعوم من أقوى دول العالم أمريكا والدول الغربية.. وستظل معنا مدى الحيا.. هذه العام  تختلف عن الذكريات الماضية ونشعر بهذا الوطن وغلاوته وبحب الشخصية المصرية لهذا الوطن.

واستعرض اللواء محمود خلف، المستشار العسكري بأكاديمية ناصر العسكرية، الإنجازات التي تمت خلال حرب 6 أكتوبر، وقال: إنه عاصر نكسة 1967 ثم النصر في حرب أكتوبر 1973 والتي اعتبرها نموذجا يجب أن يؤرخ له بعمل قومي جيد لتوعية الشباب بالمرحلة التي رسمت طريق مصر الآن.. وحث الشباب على الإصرار والنجاح والتميز في حياتهم لتحقيق التنمية لمصر.

وقال الدكتور حسن راتب، رئيس جامعة سيناء خلال كلمته: لابد أن يستمع إلينا أبنائنا الشباب لأن جيلنا جيل آخر، ولكن التواصل موجود، جيلنا نشأ مع الثورة مع زعيم اسمه جمال عبد الناصر، وبعد السادات ومبارك والسيسي وجميعهم زعماء، ولابد من تقدير رموزنا واحترامهم كأبطال.  

وأكد أن أهالي سيناء يضربون المثل في التضحية والفداء في محاربة الإرهاب والقضاء عليه، مشيراً إلى أن منارات العلم، ممثلة في الجامعات التي تم إنشاؤها في سيناء، هدفها محاربة التطرف والإرهاب بالعلم، كما تحارب قوات الجيش والشرطة الإرهاب بالسلاح.

 

وقال الفنان محمد ثروت: لم أصدق ما حدث يوم السبت 6 أكتوبر 1973 بأن الحرب بدأت في النهار، كنا دائما نعرف أن الحروب في الليل، فوجئت بالفنانين واستوديوهات الإذاعة فتحت، في ذلك الوقت لم أغني كنت انتظر بجانب الراديو، وكانت أغنية الراديو فى حياتنا شيء مهم جدا في ذلك الوقت، ونشرة الخامسة، أين هذه القيمة من حياتنا الآن؟..

وأضاف، كانت أغاني النصر "بسم الله" و"الربابة" للراحل بليغ حمدي وكانت تعبر عن المفاجأة، كما غنى عبد الحليم "خلي السلاح صاحي" ومازلنا نقول خلى السلاح صاحي.

وقدم الشاعر الشاب عبد الله حسن، أشعارا بالعامية عن انتصارات أكتوبر.