الأحد 16 يونيو 2024

بالصور.. وزير التنمية: لدينا برنامج قومي للقضاء على الأمية

17-10-2017 | 14:06

أكد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن حل مشكلات الأمية والبطالة والفقر تأتي علي رأس أولويات الحكومة، مؤكداً ضرورة وجود بنية معلوماتية قوية بكل المحافظات والوزارات المعنية، للمساعدة في وضع الحلول الصحيحة لحل تلك المشاكل .

وأضاف "الشريف" - خلال الاجتماع المشترك الذي عقدته وزارتا التنمية المحلية والصحة، اليوم، بالمركز القومي للتدريب التابع لوزارة الصحة - أن الحكومة لديها برنامج قومي للقضاء على الأمية، لافتا إلى أن قضية السكان تعد قضية القضايا، ونسعى لتكون كافة محافظات مصر بلا أمية خلال الثلاث سنوات المقبلة ، بحضور الدكتور أحمد عماد راضي وزير الصحة، لمناقشة الاستراتيجية القومية للسكان وخطة خدمات تنظيم الأسرة والحملات الإعلامية والمتابعة الميدانية.

كما حضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارتين ومحافظو القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والغربية والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وقنا وسوهاج ومطروح وبني سويف والفيوم وكفر الشيخ ودمياط والمنيا .

وقال الشريف: إنه لابد من وجود خطة تنفيذية لكل محافظة لخفض السكان ومحو الأمية، وخفض نسبة الفقر إلى ٥٠٪، وتشغيل مليون شخص في القرى المصرية، حيث أن الموارد موجودة لتشغيل المصريين والقضاء على الأمية.. وطالب الوزير بالانتهاء من تدقيق خطط المحافظات فيما يخص محو الأمية والسكان خلال أسبوعين .

وأكد الشريف، أن كل عام تزيد مصر ٢ مليون و٤٠ ألف نسمة، ولابد أن نوفر لهم الطعام وخلال ٣ سنوات يحتاج هذا العدد إلى ٢٠ ألف حضانة، وخلال 6 سنوات يحتاج هذا العدد ١٠٠ ألف مدرسة، وبعد ٢٠ عام يحتاجون نصف مليون منزل، وخلال ٢٥ عام يحتاجون ٢ مليون وظيفة، ونستهدف خفض نسبة الزيادة إلى ٢٥٪ لخفض النسب السابقة.

وأعلن الشريف بدء تنفيذ الخطة الاستراتيجية المنضبطة للسكان على مستوى المحافظات بعنوان "تنمية مصر طفلين وبس"، مشيرا إلى ضرورة وضع خطة تنفيذية على مستوى كل محافظة فيما يخص مشكلة الزيارة السكانية والأمية.. وشدد على ضرورة وجود مؤشرات متابعة على أرض الواقع لحل هذه المشكلات.