الثلاثاء 21 مايو 2024

تشكيل لجان متابعة لمرض صدأ القمح وتجهيز الشون اللازمة بالدقهلية

20-2-2017 | 18:45

قال المهندس محمد المنسي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، إنه تم تشكيل لجان متعددة من مهندسي الإرشاد والمتابعة والمكافحة لمتابعة بؤر مرض صدأ القمح، الذي يتعرض له محصول القمح في فصل الشتاء.

وأوضح أنه "لم تظهر أي إصابات بهذا المرض حتى الآن، ولكننا على أهبة الاستعداد بكافة الإمكانيات من فريق عمل، وتم توفير المبيدات اللازمة بالجمعيات الزراعية".

وأضاف المنسي، أنه تم إدراج خطة لتجهيز شون القمح، تم اعتمادها من محافظ الدقهلية، على أن ينتهي تجهيزها قبل منتصف مارس المقبل، ويبدأ توريد القمح بدءًا من 15 أبريل.

وقال: "انتهينا من إعداد شونة في ميت غمر، وشونة عزبة الحلبوني بشربين، وتتسع كل منهما لـ60 ألف طن قمحح، وستستقبل شونة ميت غمر محصول القمح من ميت غمر، وأجا، والسنبلاوين، وتمى الإمديد. وشونة عزبة الحلبوني تستقبل من مراكز بلقاس، وطلخا، وشربين، ومنية النصر".

في سياق آخر، تم البدء في استلام محصول البنحر في عروته المبكرة في 8 فبراير الجاري، وهناك ثلاث عروات أخرى في شهر أغسطس، ثم عروة في شهر سبتمبر، ثم في شهر أكتوبر.

وتابع المنسي، قائلاً: "إن العروة المبكرة نسبة السكر بها مرتفعة، وتم تحديد سعر استلام طن البنحر بـ400 جنيه للطن، وأيضًا علاوة تبكير 120 جنيهًا، بالإضافه إلى درجة حلاوة السكر، فكل درجة حلاوة تقدر بـ25 جنيهًا، ليصل سعر الطن من 560 جنيهًا إلى 570 جنيهًا تقريبًا".

وأشار المنسي إلى أنه تم تشكيل لجنة من خمسة أفراد بمصنع السكر لتقدير نسبة السكر، ليتم الإشراف برئاسة وكيل وزارة الزراعة، فاللجنة تعمل كحكم بين المزارع و المصنع، ولحل أي مشكلة في التوريد.