الإثنين 20 مايو 2024

بايدن: على إسرائيل حماية أرواح المدنيين.. ومنزعج من هجمات المستوطنين بالضفة

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم25-10-2023 | 23:04

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن إسرائيل عليها تحمل "عبء" حماية أرواح المدنيين، مضيفاً أن منطقة الشرق الأوسط "لن تعود لسابق عهدها".

وحث بايدن - خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، نقلته شبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية اليوم /الأربعاء/ - على ضرورة إحياء العمل نحو حل الدولتين.

ولفت إلى أن "المساعدات الإنسانية يجب أن تتدفق بشكل أسرع إلى غزة"، موضحاً أنه منزعج من الهجمات التي يشنها مستوطنون متطرفون على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال بايدن إن الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون العيش جنباً إلى جنب في أمان وكرامة وسلام، "ولا عودة إلى الوضع الراهن، كما كان في السادس من أكتوبر 2023"، مضيفا أنه عندما "تنتهي هذه الأزمة، يجب أن تكون هناك رؤية لما سيأتي بعد ذلك".

وشدد الرئيس الأمريكي على أهمية حل الدولتين؛ "ويعني ذلك بذل جهود مركزة لجميع الأطراف (الإسرائيليون والفلسطينيون والشركاء الإقليميون والقادة العالميون)؛ لوضعنا على الطريق نحو السلام".

كما أكد أهمية أن تتحمل إسرائيل "عبئا إضافيًا" بضرورة أن تتماشى عمليتها العسكرية مع "قوانين الحرب"، قائلا: على إسرائيل أن تفعل كل ما في وسعها، مهما كان الأمر صعبا؛ لحماية المدنيين الأبرياء".