الجمعة 3 مايو 2024

لأسرتك.. دعوة مجانية لفعالية رموز من تراثنا الشعبي بمتحف الحضارة

المتحف القومي للحضارة المصرية

سيدتي26-10-2023 | 02:03

تتساءل كثير من النساء عن الأنشطة الثقافية تساعدها في  تعريف أولادها على الحضارة المصرية، فإذا أرددت قضاء يوم مع الموروثات الثقافية الشعبية، فالمتحف القومي للحضارة المصرية يدعوكِ يوم السبت الموافق ٢٨/١٠/٢٠٢٣ في تمام الساعة الـ١٢ ظهرًا ، حتى الساعة الــ3 عصرًا لحضور فعالية بعنوان: "رموز من تراثنا الشعبي"، حيث استخدم الفنان المصري منذ القدم أشكال متنوعة من بيئته المحيطة التي أصبحت موروثًا ثقافيًا لدى المصريين، وشكلًا من أشكالِ الإبداع الشعبي الأصيل.

ستتناول الفعالية مجموعة من الورش المختلفة كــــــ:

- معرض للصور الفوتوغرافية ينقل لنا مشاهد وملامح مصرية اتخذوا من الرموز التراثية موروثًا ومعتقدًا لهم من خلال ممارسات ومناسبات شعبية.

- عرض تعريفي لأشكال وأنواع الرموز الشعبية وإستخدامتها عبر العصور وكيف قام المصريين بتوظيفها في ممارساتهم المجتمعية.

- عرض حي لأزياء عصرية وحقائب ومنتجات فنية أخرى من وحي الرموز والرسوم الشعبية التي عرفها المصريين منذ القدم وتميزوا بها عن غيرهم تقدمها مؤسسة جنوبي.

- ورشة حيه تفاعلية عن فن الباتيك وهو تقنية تزين الأقمشة باستخدام الشمع والصباغة مع عرض نماذج فنية من هذا الفن بجانب عرض لنماذج من الحلي المستوحاة من الرموز الشعبية.

-  عرض لبعض نماذج من القطع الفنية المختلفة التي تعبر عن مظاهر استخدام الرموز الشعبية في منتجات متنوعة.

- ورشة حية تفاعلية لفن الكويلينج بتشكيل رمز من الرموز الشعبية بالورق بهذه التقنية.

-  معرض لوحات فنية يبرز مدى تأثر الفنان المصري بالرموز الشعبية بالتعاون مع نخبة من الفنانين التشكيلين بجانب ورشة حية لرسم وزخرفة الفخار برموز من وحي التراث.

-  ورشة حية للرسم المؤقت التقليدي للرموز التراثية.

-  الحضور مجاني، ولكنه لا يشمل دخول قاعات العرض

 

Dr.Randa
Dr.Radwa