الخميس 9 مايو 2024

6 مراحل يمر بها الزواج.. أصعبها انتهاء شهر العسل

مراحل الزواج

سيدتي26-10-2023 | 10:57

منة الله القاضي

لا تعلم الكثير من النساء أن الحياة الزوجية تمر بالعديد من المراحل ، حتى تصل إلي الاستقرار ، والحب و السعادة ،.. فقد أثبتت الدراسات النفسية أن هناك 6 مراحل يمر بها طرفي الزواج حتى وصول علاقتيهما للتكامل والمودة..

ولذلك نوضح في السطور التالية تلك المراحل التي كشف عنها خبراء العلاقات الأسُرية، وفقاً لما نشر موقع"forbes"،.. وإليكِ التفاصيل..

1ـ علاقة المحبة:

في هذه المرحلة الأولية ، يجد كل شريك المتعة في تلبية احتياجات الآخر ، والتي تختلف من الرجل إلى المرأة ، لذلك لابد لطرفي العلاقة محاولة فهم كليهما لحاجة الأخر.

2ـ انتهاء شهر العسل:

في تلك المرحلة  تتغير الديناميكيات عندما يفشل أحد الشريكين في تلبية توقعات الطرف الآخر ، مما يؤدي إلى خيبة الألم ، لكن تظل محاولات استعادة الحالة الأولية للحب المتكامل.

3ـ الحجج:

تتمحور الحجج حول قضايا السيطرة مثل المال  أو الوقت الذي يقضيه معاً طرفي العلاقة ، حيث يحاول كل منهم السيطرة على الآخر من خلال امتلاكه للقوة والإرادة.

4ـ التعلق:

يركز الزوجان على الاهتمامات المشتركة لصالح الأسرة مثل بناء منزل أو تربية الأطفال أو التقدم الوظيفي ، حيث تتراجع الرضا في العلاقة بين الطرفين.

5ـ القيام بالشيء الخاص بكِ:

يعترفا طرفي الزواج بالخيال المتمثل في توقع أن يلبي الآخر احتياجات التبعية الخاص به ، مما يؤدي هذا الإدراك إلى زيادة الاستقلالية والثقة بالنفس ، حيث ينتقل السعي وراء السعادة من الزوج إلى المصادر الخارجية ، مما تمثل مرحلة من إيقاظ العاطفة ولكن يبقى بحدود العلاقة أيضاً.

6ـ التركيز :

يطور طرفي الزواج في هذه المرحلة الاعتماد على الذات ويدرك كليهما ضرورة الحفاظ على نجاح العلاقة من خلال قبول المسؤولية وزيادة إمكانية التواصل معاً.

Egypt Air