الجمعة 17 مايو 2024

العدوان على غزة في يومه الـ20.. ارتفاع الشهداء لـ7 آلاف شخص ووضع إنساني كارثي يهدد القطاع

العدوان على غزة

تحقيقات26-10-2023 | 15:07

أماني محمد

واصل الاحتلال الإسرائيلي العدوان على قطاع غزة واستمرار عمليات القصف، في يومه العشرين للحرب التي بدأت بعد انطلاق عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، حيث استمر القصف الإسرائيلي لأنحاء القطاع والذي أدى لارتفاع عدد شهداء العمليات العسكرية للاحتلال لأكثر من 7 آلاف شهيد فضلا عند تدمير مئات الآلاف من المنازل.

 

آخر أخبار غزة اليوم

واليوم أسفرت غارة إسرائيلية قرب مستشفى الأمل بغزة عن سقوط أكثر من 17 شهيدا وتدمير برج سكني في حي تل الهوى جنوب غرب غزة، كما ألقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قذائفها على عدة مناطق بغزة، منذ قليل، منها مستشفى القدس التابع للهلال الأحمر والتي تضم أكثر من 12 ألف نازح أكثرهم من النساء والأطفال، كما قصفت حي الرمال بقطاع غزة، ومجمع الشفاء بغزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الخميس، ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة لـ7028 شهيدا منهم 2913 طفلا و1709 سيدات و397 مسناً إضافة إلى إصابة 18484 مواطناً بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري، مشيرة إلى تلقيها 1650 بلاغا عن مفقودين منهم 940 طفلاً مازالوا تحت الأنقاض.

وأوضحت أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد ارتكاب 731 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 5224 شهيداً منذ 7 أكتوبر ومازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض، مضيفة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 43 مجزرة في الساعات الماضية راح ضحيتها 481 شهيدا غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة.

وعن عدد الضحايا من الكوادر الطبية، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 101 من الكوادر الصحية وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة، كما تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود، وتعمده إبقاء المنظومة الصحية في حالة انهيار تام جراء تعنته في إدخال الوقود والاحتياجات الطبية الطارئة.

 

انهيار المنظومة في غزة

وفي تقديرات رسمية غير نهائية، كشف وزير الأشغال والإسكان الفلسطيني محمد زيارة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت نحو 200 ألف وحدة سكنية ما بين تدمير كلي وجزئي، منذ بدء عدوانها على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الجاري، وهو ما يمثل أكثر من 25% من المناطق المأهولة في القطاع، فيما أدى العدوان إلى شطب أسرا بكاملها من السجل المدني، ومحا أحياءً ومناطق وتجمعات سكنية بقاطنيها، كما دمر منشآت بما فيها من مستشفيات، ودور عبادة، ومخابز، ومحطات تعبئة مياه، وأسواق، ومدارس، ومؤسسات تعليمية وخدماتية.

وباتت مقومات الحياة الأساسية أصبحت غير متوفرة وحياة الناس مهددة إما بالقصف أو غياب الرعاية الصحية أو شح المياه والطعام، وفقا لما أوضحه وزير الإسكان الفلسطيني، مضيفا أن العمل يجري مع الهلال الأحمر المصري والفلسطيني لتأمين الحد الأدنى من مقومات الحياة.

ووصف الوضع بأنه كارثي وتواجه المؤسسات ظروف عمل صعبة للغاية، وأن المساعدات التي تدخل عبر معبر رفح لا تلبي الحد الأدنى من الاحتياجات، معتبر أن استمرار الوضع على ما هو عليه في غزة تهديد كبير لأرواح الآلاف من المدنيين.

وأكد أن الشعب الفلسطيني باقٍ على أرضه ولن يرحل عنها، ويرفض تصفية القضية الفلسطينية.

 

إسقاط مروحية إسرائيلية

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الخميس، استهداف طائرة مروحية تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية شرق مخيم البريج في قطاع غزة، موضحة أنها استهدفت مروحية إسرائيلية بصاروخ من طراز /سام – 7/ ، وأصابت المروحية.

فيمل أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، قصف قواته لأكثر من 250 هدفا تابعا لحركة حماس في قطاع غزة، خلال 24 ساعة، استهدفت البنية التحتية للحركة ومراكز قيادة العمليات، وممرات الأنفاق، وقاذفات الصواريخ المتمركزة في قلب المناطق المدنية، والتي أطلقت باتجاه الأراضي الإسرائيلية طوال الحرب.

 

اقتحام المسجد الأقصى

وفي القدس، اقتحم عشرات المُستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال، حيث اقتحم المستوطنون اقتحموا المسجد من باب المغاربة، وتجولوا في باحته وأدَّوا طقوسا تلمودية في محيط مصلى الرحمة.

وشددت شرطة الاحتلال إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى، وأوقفت الطلبة عند أبوابه وفتشتهم، وأعاقت وصولهم إلى المدارس داخل المسجد.

وفي اقتحام نفذه جيش الاحتلال لمخيم الجلزون للاجئين، شمال رام الله، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام والصوت، باتجاه شابين، ما أدى إلى إصابة طفل (14 عاما) بالرصاص الحي في الفخذ، وآخر (16 عاما) في الصدر، نُقلا على إثرها إلى المستشفى، كما أغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية المقامة عند مدخل المخيم.