الأحد 19 مايو 2024

لذوات الإعاقة.. كل ما تريدين معرفته عن مبادرة «صوتك حقك»

صوتك حقك

سيدتي27-10-2023 | 00:19

رقية محمد

تهتم الدولة بشكل كبير بالأشخاص من ذوي الإعاقة ، وذلك من خلال توفير كل سبل الدعم التي تساعدهم في الحصول علي حقوقهم بمختلف المجالات.

وبمناسبة الانتخابات الرئاسية لعام 2024 أطلق المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة مبادرة  "صوتك حقك " والتي تسعى  لتعزيز حقوق الأشخاص من ذوي الهمم في المشاركة السياسية.

وفي السطور التالية نستعرض كافة التفاصيل الخاصة بالمبادرة، وكيفية الاستفادة منها.

 التعريف بالمبادرة:

- أبرم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة  بروتوكول مع الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة التضامن لخلق شراكة وتعاون من أجل مساعدة الأشخاص ذوى الإعاقة أثناء العملية الانتخابية، وتعزيز مشاركتهم خلال أيام الانتخابات الرئاسية المقبلة.

-  تسعى المبادرة إلى توعية وحث الأشخاص ذوي الإعاقة علي المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 كواجب وطني.

- تأتي المبادرة تفعيلا لنهج الدولة المصرية للمنظور الحقوقي والتمكين لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة، وصولاً إلى تحقيق الرؤية التنموية المتكاملة لإستراتيجية مصر 2030.

- تقوم المبادرة علي إقامة عدد من الندوات التوعوية علي مستوي جميع محافظات الجمهورية من خلال التعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

- يركز الهدف من اسم المبادرة " صوتك حقك " بشكل أساسي على قيمة صوت الشخص ذوي الإعاقة في حياته ، الأمر الذي سينعكس عليه إيجاباً في ممارسة حقوقه والمكتسبات التي يحصل عليها من وراء هذا الحق والذي تمثل في قوانين وتشريعات تصب في صالح الأشخاص ذوي الإعاقة.

 الفئات المستهدفة من المبادرة :

- تستهدف المبادرة توعية الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواع إعاقتهم وذويهم علي آليات ممارسة حقوقهم السياسية.

- كما تهدف إلى تعريفهم بقانون مباشرة الحقوق السياسية، وتوعيتهم بضرورة المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية المقبلة وكافة الاستحقاقات الانتخابية والسياسية التي نص عليها الدستور والقانون.

- توفير سبل الإتاحة والتيسير التي تقدمها المبادرة للأشخاص ذوي الإعاقة لتشجيعهم علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية:

- توفير نموذج الاقتراع بطريقة برايل بالمقرات الانتخابية لتيسير إدلاء الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بأصواتهم.

- إتاحة الأفلام التوعوية مترجمة بلغة الإشارة.

- توفير لافتات توضح كيفية وآلية خطوات إبداء الرأي بصورة توضيحية ملائمة بلغة الإشارة لتعزيز المشاركة الإيجابية للأشخاص ذوي الإعاقة لتيسير مشاركتهم في عملية التصويت.

- المشاركة في تهيئة وتجهيز وتوفير سبل الإتاحة البيئية والمساعدة بمقرات لجان التصويت.

كيفية الاستفادة من المبادرة:

-  تقوم المبادرة بعقد سلسلة من ورش العمل ، والندوات التوعوية والتثقيفية لرفع وعي الأشخاص ذوي الإعاقة بأهمية دورهم كحق وواجب وطني والتزام دستوري علي مستوي جميع محافظات الجمهورية.

- تقدم التعريف بالإجراءات التيسيرية وسبل وأدوات الإتاحة التكنولوجية والمعلوماتية والبيئية التي من شأنها تيسير مشاركتهم الفعالة والإيجابية في الانتخابات الرئاسية مما يعزز مباشرة حقوقهم وتمكينهم السياسي.

 

 

الاكثر قراءة