الخميس 2 مايو 2024

للمرأة العاملة.. 6 طرق تساعدك على تقليل إجهاد العينين

أجهاد العين

سيدتي27-10-2023 | 00:30

منة الله القاضي

في ظل انتشار العصر الرقمي، تشكو كثير من النساء العاملات إجهاد عينيها ، بسبب الاستخدام المستمر لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، خاصة أن تلك الأجهزة أصبحت عنصر أساسي في كثير من جهات العمل الآن.

 وفي السطور التالية نستعرض بعض الخطوات البسيطة والتي ينصح بها الخبراء الصحة  لمنع إجهاد عينيكِ، وفقاً لما نشر على موقع "healthshots"...

1ـ استخدام قاعدة 20ـ 20:

إحدى الطرق السهلة لمنع إجهاد العين ، هي الحد من الوقت الذي تقضينه في نشاط واحد يتطلب منكِ التركيز ، فتساعدك قاعدة 20 ـ 20 إلى تحويل تركيزك من النشاط كل 20 دقيقة ، فعليكِ أن تتأكدي أيضاً من توازن نشاطك مع بعض الأشياء الأخرى التي تتطلب استخدامات مختلفة لعينيكِ مثل المشي لمسافة قصيرة إذا كنتِ تعملين على الكمبيوتر طوال اليوم.

ـ الحفاظ على مسافة مناسبة :

من المهم أن تحافظي على المسافة الصحيحة والوضع المناسب أثناء العمل على الأجهزة الرقمية، فيجب أن تضعي الشاشة بعد بضعة أقدام من عينيكِ، والتأكد من مشاهدة الشاشة على مستوى العين.

- مارسي يوجا العين:

يمكنك تقوية وتكييف عضلاتك التي تدعم رؤيتك وعينيكِ من خلال أداء يوجا العين، فيمكنك التحكم في مستويات التوتر لديكِ وتقليل إجهاد العين ، عن طريق تمارين يوجا العين البسيطة ، والتي تعتمد على راحة اليد وتمديد النظر، فهذا سيساعدك على الاسترخاء وتقوية عينيكِ.

ـ ابحثي عن الضوء المناسب:

يمكن أن يسبب الضوء الغير مناسب إلى إجهاد العين ، خاصة إلى عند التركيز على شيء ما بشكل مكثف مثل القراءة ، فيجب أن يأتي الضوء من خلفك ، ثم تأكدي أيضاً من الشاشات التي يتم عرضها مضاءة بشكل كافي.

- الاستفادة من قطرات العين:

إن مشاهدة الشاشة بشكل مكثف لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في عدد المرات التي ترمش فيها عينيكِ ، فعندما ترمش بشكل أقل تجف عيناكِ مما يجعلك عصبية ، فعليكِ باستخدام قطرات العين مثل الدموع الاصطناعية يمكن أن تساعدك على حل هذه المشكلة.

ـ أغمضي عينيكِ واستريحي:

إذا كنتِ غير قادرة على إبقاء عينيكِ مفتوحتين وتشعرين بألم شديد، فهي إشارة تدل على أنكِ بحاجة إلى الراحة ، ففي مثل هذه الحالة عليكِ بالجلوس أو أغلقي عينيكِ ، وأفكارك مسترخية ، وغير مركزة قدر الإمكان لبضع دقائق ، استمري في هذه الخطوات ، حتى تشعرين بالتحسن قليلاً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa