الإثنين 29 ابريل 2024

مسنة تعانى من آلام شديدة لتكتشف مفجأة داخل أذنها

عنكبوت

الهلال لايت 27-10-2023 | 15:19

ميادة عبد الناصر

فى واقعة غريبة ذهبت امرأة إلى الأطباء تشتكي من النقر المتواصل وضجيج داخل أذنها، لتتفاجئ إن عنكبوتًا يعيش في أذنها اليسرى.

وذهبت السيدة التايوانية البالغة من العمر 64 عاماً ، والتي لم يُذكر اسمها، إلى المستشفى بعد أن عانت من الأعراض لمدة أربعة أيام، الأمر الذي أصبح لا يطاق وتركها غير قادرة على النوم وسرعان ما عثر الأطباء على العنكبوت الصغير الذي كان بحجم الدبوس، بالإضافة إلى جلده المتساقط بجانبه.

تمت إزالة العنكبوتية عن طريق جهاز الشفط، ولم تتعرض المرأة لأي ضرر في قناة أذنها أو آثار طويلة المدى، وقد تم الكشف عن هذه الحالة الغريبة في مجلة نيو إنجلاند الطبية .

أحيانًا تدخل مخلوقات صغيرة داخل الأذنين، وهو ما يمثل حوالي حالة واحدة من كل ثماني حالات تستقر فيها أجسام غريبة في الأذنين.

ومن بين الكائنات الأخرى التي شوهدت سابقًا في الأذن النمل الصغير والصراصير والعث والبعوض حيث يمكنهم التسلق عبر قناة الأذن الخارجية وشق طريقهم إلى طبلة الأذن – أو غشاء الطبل – مما يجعل المرضى يسمعون أصواتًا مستمرة.

وغالبًا ما يقوم الأطباء بإزالتها باستخدام جهاز يسمى قنية الشفط والتي يمكن وضعها في الأذن لإزالة الأجسام الصغيرة، ويقول الأطباء إنه من المرجح أن يسمعها المرضى لأن الجلد المحيط بطبلة الأذن حساس للغاية.

لكنهم يقولون إنه من الأفضل عدم محاولة إزالة الحشرات، حيث يعاني معظم الأشخاص من أضرار مرتبطة بمحاولات إزالة الحشرات.

وقالت الدكتورة ستايسي إيشمان، خبيرة الأذن والأنف والحنجرة بجامعة ويسكونسن، لشبكة NBC : "في معظم الأوقات تكون الأذن بخير تمامًا وإذا كانت هناك بعض الإصابات في قناة الأذن، فبصراحة تامة، يكون ذلك في كثير من الأحيان من الأشخاص الذين يحاولون إخراجها بأنفسهم دون الاستعانة بمساعدة طبية 

ويقول الأطباء إن الطريقة الآمنة لإخراج الحشرات من الأذن هي صب الزيت النباتي أو زيت الزيتون، الأمر الذي قد يغرق المخلوق أو يتركه ينزلق.

هناك طريقة أخرى تتمثل في صب الليدوكائين أو الإيثانول في الأذن لقتل الحشرة ومنعها من الحركة وإتلاف الأذن، لكن الأطباء يقولون إن الأشخاص الذين لديهم ثقوب في طبلة الأذن يجب أن يتجنبوا ذلك، بسبب خطر تلف طبلة الأذن.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa