الأحد 12 مايو 2024

لعشاق الفلك.. تفاصيل ظاهرة خسوف القمر في سماء مصر

خسوف القمر

تحقيقات27-10-2023 | 16:02

محمود غانم

تشهد سماء مصر والوطن العربي، غداً السبت، خسوفاً جرئياً للقمر وهو الثاني للقمر والأخير هذا العام 2023، ويمكن لعشاق الفضاء والظواهر الفلكية مشاهدة الظاهرة في سماء مصر بعد غروب الشمس الساعة الثامنة ودقيقة(1 - 8).

 

خسوف القمر 

 

لطالما كان كسوف الشمس وخسوف القمر يأتي أزواج، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، شهدت السماء كسوف حلقي لشمس، تمكن سكان أمريكا الشمالية والجنوبية من مراقبته، غطى خلاله القمر الشمس لبضع دقائق، وكشف عن حلقة نار، والآن حان دور القمر.

 

 

وتشهد سماء مصر، غداً السبت، خسوفاً جرئياً للقمر في تمام الساعة 1_ 8 سيستغرق منذ بدايته "مرحلة الخسوف شبه ظلي"، التي تكون غير ملاحظة بالعين المجردة، وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريباً.

 

ويحصل الخسوف الجزئي للقمر عندما يدخل جزء من القمر فقط في ظل الأرض، وقد يصاحبه ظل أحمر غامق اللون، أو رصاصي في بعض الأحيان على الجزء المظلم من سطح القمر، وفي هذا الخسوف سيصاحبه اللون الأحمر الذي يمكن ملاحظته إذا كانت السماء صافية.

 

ويعتبر هذا الخسوف هو الثاني والأخير للقمر في العام الحالي 2023، وسيمكن رؤيته في مصر والوطن العربي، ويتفق توقيت وسطه مع بدر شهر ربيع الآخر 1445، حيث كان أول خسوف للقمر في العام الحالي حدث في 5 مايو الماضي، وهو خسوف (شبه ظلي) ولم تتمكن مصر من رؤيته.

 

وخلال هذا النوع من الخسوف يصير جزء من القمر داكناً أثناء تحركه عبر ظل الأرض، وهو الجزء السفلي من قرص القمر كما سيتراءى في مصر، كما سيكون الخسوف مرئياً في أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية وشمال وشرق أمريكا الجنوبية، والمحيط الهادئ، والمحيط الأطلنطي، والمحيط الهندي، والقارة القطبية الشمالية، والقارة القطبية الجنوبية. 

 

وفي وقت الخسوف سيقترن القمر للمرة الثانية خلال هذا الشهر مع كوكب المشترى (أكبر كواكب المجموعة الشمسية)، وسنراهما متجاورين في السماء باتجاه الشرق بعد غروب الشمس ودخول الليل وسيظلان بالسماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

 

صلاة الكسوف 

 

وورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في مثل ذلك صلاة الكسوف، وهي سنة مؤكدة، تصلى حين كسوف الشمس، وخسوف القمر، حيث يصلي المرء ركعتين يحرم بالأولى، ويستفتح ويستعيذ ويقرأ الفاتحة وسورة البقرة، أو قدرها في الطول، ثم يركع فيسبح الله تعالى قدر مائة، ثم يرفع فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول، ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع فَيُسَمِّع ويُحَمِّد، ثم يسجد فيطيل السجود فيهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيقرأ سورة النساء، ثم يركع فيسبح بقدر ثلثي تسبيحه في الثانية، ثم يرفع فيقرأ الفاتحة والمائدة، ثم يركع فيطيل دون الذي سبقه، ثم يرفع فيسمع ويحمد، ثم يسجد فيطيل.

 

 فيكون الجميع ركعتين: في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، ولو صلى صلاة الخسوف ركعتين كصلاة التطوع صح، ولو صلاها بست ركوعات في كل ركعة ثلاث ركوعات صح، فكل ذلك قد وردت به السنة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air