الخميس 2 مايو 2024

«الصحة العالمية» تدعو إلى وقف إطلاق النار بغزة لأسباب إنسانية

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم27-10-2023 | 15:03

قال الدكتور ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إن عدد الوفيات في غزة بلغ حتى الآن، وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية 7028 فى حين بلغ عدد الإصابات 18 الفا و 482 شخصا .

وشدد مسؤول المنظمة الدولية - في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة بجنيف- على ان هناك حاجة ماسة الى الوصول المستمر للوقود والغذاء والامدادات الطبية وكذلك حاجة لممر امن للامدادات الى داخل غزة ووقف اطلاق نار لاسباب انسانية والغاء أمر الاخلاء وحماية المدنيين والرعاية الصحية والوصول الى النظام الصحى ووظائفه .

وحذر بيبركورن من أن النقص الحاد في الوقود والمستلزمات الطبية يضع المرضى بغزة فى خطر حيث يوجد حوالي الف مريض بحاجة لغسيل الكلى اضافة الى 130 طفلا مبتسرا فى الحاضنات و الفين من مرضى السرطان معرضون للخطر ولفت مسؤول الصحة العالمية الى ان المعدات الطبية لا تعمل وبشكل متزايد .

ولفت ممثل منظمة الصحة العالمية الى ان 23 مستشفى من بين 35 لاتزال تعمل ولكن الوظائف الحيوية معرضة للخطر مشيرا إلى أن هناك 8 مستشفيات فقط ذات قدرة جراحية جنوب وادى غزة وجميعها تعمل بشكل جزئى .

واكد بيبركورن على ان هناك حاجة الى 94 الف لتر من الوقود يوميا مضيفا أن الحد الادنى المطلوب للحفاظ على تشغيل الوظائف الحيوية فى 12 مستشفى رئيسى وأن 64 % من عيادات الرعاية الصحية الأولية لاتعمل كما أغلقت 64 % من العيادات التابعة للاونروا .

وأشار ممثل منظمة الصحة إلى أن المنظمة وثقت 75 هجمة فى غزة كما قتل 16 عاملا صحيا اثناء الخدمة واصيب 30 اخرون فى الوقت الذى تضررت 24 سيارة اسعاف و 34 مرفقا صحيا وحذر الدكتور بيبركورن من زيادة فى حالات التهاب الدهاز التنفسى الحادة المبلغ عنها فى ملاجئ اونروا وكذلك زيادة فى مخاطر الكوليرا والاسهال المائى الحاد .

وحذر مسؤول الصحة العالمية من تفاقم الوضع بسبب محدودية الوصول الى الغذاء والمياه والصرف الصحي والخدمات الصحية اضافة الى تزايد عدد المرضى غير القادرين على الوصول الى الخدمات بسبب انعدام الأمن وتدهور أوضاع السكان وقال بيبركورن ان منظمة الصحة العالمية وشركاؤها يضعون خططا لتوسيع نطاق الاستجابة حيث تقدر المنظمة ان هناك حاجة الى 50 مليون دولار لدعم جهود الاستجابة الصحية فى الأشهر الثلاثة المقبلة .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa