الجمعة 17 مايو 2024

كازاخستان ترغب في تأميم مواقع شركة أرسيلورميتال بعد مقتل 21 شخصا في حادث منجم

شركة أرسيلورميتال

عرب وعالم28-10-2023 | 11:07

دار الهلال

أعلنت حكومة كازاخستان اليوم / السبت / أنها تريد "استعادة السيطرة" على الشركة المحلية التابعة لشركة "أرسيلور ميتال" بعد حادث جديد في منجم تابع لشركة الصلب العالمية العملاقة أدى إلى مقتل 21 شخصا على الأقل.

وقالت الحكومة الكازاخستانية في بيان على "تليجرام" إن "العمل جار لاستعادة السيطرة على الشركة لصالح جمهورية كازاخستان"، موضحة "عدم النظر في نقل لاحق لشركة أرسيلورميتال تيميرتاو إلى مستثمرين أجانب آخرين".

وقالت الإدارة الإقليمية في بيان: "اندلع حريق في منجم كوستينكو، مما أدى إلى مقتل 11 شخصا، فيما تم نقل 18 ضحية إلى المستشفى". وارتفعت حصيلة الضحايا مع وفاة ما لا يقل عن 16 شخصًا. وبحسب المصدر نفسه، "من بين 252 عاملاً موجودين تحت الأرض، تم إخراج 205 عاملاً إلى السطح".

وهذا هو الحادث المميت الثاني خلال شهرين في موقع تابع للمجموعة، بعد وفاة خمسة من عمال المناجم منتصف أغسطس في نفس المنطقة. ووقعت المأساة في منجم لا يبعد كثيرا عن بلدة كاراجاندا، وهي منطقة صناعية في وسط كازاخستان، حيث زارها وزير حالات الطوارئ سيريم شاريبخانوف. وتتهم كازاخستان بانتظام مجموعة أرسيلور ميتال بعدم الامتثال لمعايير السلامة أو البيئة.