الجمعة 3 مايو 2024

«أبو الغيط»: الأمن المائي العربي في خطر

أحمد أبو الغيط

توك شو29-10-2023 | 14:15

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم، أن هناك ازدواجية في العالم الغربي ظهرت بشكل واضح في قضية غزة وقضايا المياه.

وأضاف أبو الغيط في كلمة له خلال أسبوع القاهرة السادس للمياه، أنه بينما تدعم أمريكا مشاريع إثيوبيا التنموية وتعترف بحقها في استخدام مواردها فإنها تشكك دائما في المشاريع العربية الاستراتيجية وتتهمها بإضرار البيئة ولا تساعد دولة مثل مصر في حفظ حقوقها، مشيرًا إلى استخدام إسرائيل دائما المياه كسلاح  في قطاع غزة وفي مناطق أخرى.

وأوضح أبو الغيط، أن إسرائيل سرقت المياه العربية سابقًا وتستهدف منشئات المية حاليا في غزة، لافتًا إلى أن الجامعة العربية قامت بإصدار تقارير حول اوضاع  شبكات المياه في غزة متسائلا عن وضع المياه حاليًا في غزة خلال الحرب.

وحول الأمن المائي العربي شدد أبو الغيط على أنه يتعرض لتحديات كبيرة في إطار منطقة أصلا تعاني من شح المياه، مشيدًا بالإجراءات التي قامت بها الدول العربية في حماية المنطقة من الأزمات المياه.

ولفت إلى إنجازات قمة التغير المناخي cop27  في مصر من اعتماد الية الإنذار المبكر للجميع ومبادرة التعويضات، لافتا إلى أن هناك مخاطر كبيرة على الدول العربية نظرًا لوجود مصادر المياه الخاصة بها خارج اراضيها فهي ليس لها أي معلومات حول تلك المصادر.

Dr.Randa
Dr.Radwa