الثلاثاء 21 مايو 2024

انتخابات مجلس الشورى العماني.. تجاوز نسبة المشاركة 30% في الساعات الأولى

انتخابات مجلس الشورى في سلطنة عمان

عرب وعالم29-10-2023 | 15:44

سامى الجزار

 انطلقت صباح اليوم الأحد انتخابات أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عمان، للفترة العاشرة، حيث يتنافس 738 مرشحاً بينهم 31 امرأة لتمثيل الناخبين في 90 مقعداً، وبلغ عدد الناخبين المسجلين في القوائم النهائية 743260 ناخباً بنسبة 49.67%.

وتتميز انتخابات الفترة العاشرة بأنها اتجهت إلى الاقتراع الإلكتروني عبر تطبيق (انتخب) بدلا من التصويت التقليدي، الأمر الذي يعد سابقة تاريخية في الحياة السياسية في سلطنة عمان خصوصاً والمنطقة بشكل عام.

كما اعتمدت وزارة الداخلية التي تشرف على هذه الانتخابات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات وتقديم معلومات أولية ومؤشرات للتوقعات. وأكد عدد من المواطنين والقائمين على العملية الانتخابية أن سير العمل منذ انطلاق العملية يسير بشكل سلس ومميز وهو ما أظهرته المؤشرات ونسبة المشاركة التي تظهر في موقع الانتخابات بشكل فوري ولحظي، وأن سهولة استخدام تطبيق (انتخب) كان له دور في إظهار نسبة عالية للمشاركين في أول ثلاث ساعات من انطلاق العملية، حيث تجاوزت النسبة الأولية بعد مرور ثلاث ساعات 30% من إجمالي عدد الناخبين.

الجدير بالذكر أن الانتخابات تشهد حضور مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية، حيث كان للتواصل الاجتماعي والتقنية الحديثة دور كبير في نقل أحداث الانتخابات ونبض الشارع العماني من مختلف محافظات السلطنة.