الإثنين 6 مايو 2024

خبير دولي: العديد من أحواض الأنهار تواجه مشكلات اقتصادية واجتماعية وسياسية

الدكتور أوين ماكنتاير

أخبار29-10-2023 | 15:38

دار الهلال

أكد الدكتور أوين ماكنتاير، أستاذ القانون بجامعة كورك الأيرلندية أن هناك العديد من أحواض الأنهار التي تواجه مشكلات متعددة اقتصادية واجتماعية وسياسية، بالإضافة إلى التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال فعاليات جلسة بعنوان "التعاون في أحواض الأنهار المشتركة"، والمنعقدة ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، الذي انطلقت فعالياته اليوم /الأحد/، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال إن الاحتياج إلى البنية التحتية، ينشأ عندها الصراعات، مع غياب الثقة بين البلدان المتشاطئة، وكذلك تقادم الاتفاقيات المشتركة، ويزداد الوضع خطرا بنقص المياه، الذي يتناقص مستقبلا.

وأشار ماكنتاير إلى أهمية التعاون، في الحد من المشكلات، لافتا إلى أن القانون الدولي للمياه محدود الفعل، في غياب الإرادة السياسية الواضحة، خاصة مع اختلاف تعريف الاستخدام العادل والمنصف للمياه بين البلدان المتشاطئة، لا سيما مع غياب الثقة بين الحكومات، وموضحا ضرورة استخدام القوانين الفرعية للوصول إلى القانون الدولي.

وأضاف أن القانون الدولي له 3 قواعد أساسية، مثل الالتزام التام بالتعاون، وتشارك النتائج والتعاون في تبادل المعلومات، فضلا عن الإخطار بالإجراءات في التوقيت المناسب بشأن أي خطط متصلة بجوانب اجتماعية أو اقتصادية، قائلا "هذا جوهر القانون، التشارك فيما بيننا والتعاون وتبادل الخبرات، ومع صعوبة تنفيذ لك لا يلزم اللجوء لمحكمة العدل الدولية، حيث يمكن على سبيل المثال تشكيل لجان تقصي التحقيقات المشتركة، التي تراجع إجراءات الدول على الأنهار الدولية المشتركة".

وأوضح أستاذ القانون الدولي أن من بين قواعد القانون الدولي، ضرورة الإدراك والحماية للمصالح المشروعة للبلدان، ويجب أن تعبر عن مصالحها، وأن يترجم ذلك في شكل معايير واضحة وجلية، تلتزم بها جميع الدول المتشاطئة على نهر دولي مشترك، سواء كان توجد اتفاقية مشتركة، أو إذا لم توجد.

ولفت إلى أن هناك مبدأ التكافؤ والاستخدام المستدام والاستفادة الكفأة والعادلة، دون إلحاق الضرر بالأخرين، حيث يعالج القانون الدولي مشكلات التكيف المناخي، وأطر عادلة، وأدوات لاستدامة وكفاء استخدام الموارد المائية.

وانطلقت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" صباح اليوم تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، والذي يستمر حتى 2 نوفمبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

Egypt Air