السبت 1 يونيو 2024

تطورات العدوان على غزة.. حصيلة الضحايا تتجاوز 8000 شهيد واستمرار تهديدات قصف مستشفى القدس

العدوان على غزة

تحقيقات30-10-2023 | 10:21

محمود غانم

شهد العدوان على غزة تطورات جديدة، فخلال الساعات الماضية عادت الاتصالات والإنترنت إلى قطاع، لتنكشف للعالم آثار الدمار الذي شهده القطاع ليلة الجمعة الماضية، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية حصيلة أعداد الشهداء والمصابين جراء العدوان، في حصيلة رسمية غير نهائية.

العدوان على غزة 

عادت اتصالات الهاتف والإنترنت تدريجياً إلى قطاع غزة بعد أن قطعتها سلطات الاحتلال ليلة الجمعة الماضية، تزامناً مع شنّ الجيش الإسرائيلي قصفا جوياً وصف بأنه الأعنف منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الحالي.

وفي صباح أمس، خاضت كتيبة جنين اشتباكات مع قوات الاحتلال في حي المراح مدينة جنين، وقالت الكتيبة، استهدفنا بشكل مباشر جيش الاحتلال وعدداً من الآليات المقتحمة لبلدة السيلة الحارثية غربي جنين.

فيما خاضت كتائب عز الدين القسام، اشتبكات مع قوات الاحتلال، وقالت القسام، مجاهدونا يباغتون القوات المتوغلة شمال غرب بيت لاهيا بعد تسللهم خلف خطوطها ويشتبكون معها.

وواصل جيش الاحتلال شن غاراته على قطاع غزة، وقالت وزارة الصحة في غزة إن حجم المجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ الصباح غير مسبوق.

وعلى مدار الساعات الماضية، ارتكب جيش الإحتلال الإسرائيلي 56 مجزرة راح ضحيتها 302 شهيد غالبيتهم من النازحين جنوب القطاع التي قال الاحتلال أنها منطقة آمنة.

وارتفعت حصيلة الضحايا منذ بدء العدوان السابع من أكتوبر الحالي إلى 8005 شهداء منهم 3324 طفلاً و2062 سيدة و460 مسنا، بالإضافة إلى إصابة 20242 مواطناً بجراح مختلفة.

فيما أدت الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية إلى استشهاد 116 من الكوادر الطبية، وتدمير 25 سيارة إسعاف وإخراجها عن الخدمة، بالإضافة إلى استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية من الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إنها تلقت تهديدات من سلطات الاحتلال لإخلاء مستشفى القدس على الفور، وسط تكرار الإنذارات لمستشفيات القطاع واستهداف مراكز طبية.

وقررت الجمعية، عدم إخلاء مستشفى القدس التابع لها في مدينة غزة، وأكدت تعمد جيش الاحتلال إطلاق صواريخ مباشرة بجوار المستشفى لإجبار الكادر الطبي والنازحين والمرضى على مغادرته.

وناشدت الجمعية المجتمع الدولي إيقاف التهديدات الإسرائيلية ومنع كارثة تستهدف المرضى والنازحين بالمستشفى الذين تجاوز عددهم 14 ألفا وأغلبهم من الأطفال والنساء، ونشر مشاهد من داخل المستشفى بعد قصف محيطه.

في الوقت نفسه، قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن أكثر من 32 ألف وحدة سكنية هدمت كليا جراء القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 23 يوما.

وتابع المكتب، أن أكثر من 200 ألف وحدة سكنية تضررت جراء القصف الإسرائيلي المتواصل، موضحًا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدد بقصف المركز الثقافي الأرثوذكسي، وبه 1000 نازح، ومدرسة الروم وبها 500 نازح.