الثلاثاء 14 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024.. عناوين اللجان الفرعية لتصويت المصريين في الخارج

الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات30-10-2023 | 14:14

أماني محمد

تواصل الهيئة الوطنية للانتخابات استكمال إجراءات التنظيم للانتخابات الرئاسية 2024، والتي من المرتقب عقدها في ديسمبر المقبل.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عناوين وأماكن اللجان الفرعية للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 للمواطنين المصريين في الخارج، وهي 137 لجنة فرعية في السفارات المصرية في مختلف أنحاء العالم.

الانتخابات الرئاسية 2024

وحدد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023م مقار وعناوين اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصرية المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية 2024، ونصت المادة الأولى على توضيح مقار وعناوين اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية ۲۰۲٤ على النحو الوارد بالكشوف المرفقة بهذا القرار.

تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية 2024

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط تصويت المصريين بالخارج، والتي من المقرر عقدها بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصليات المصرية حول العالم، أو مقررات تحددها الهيئة بناء على ترشيح وزارة الخارجية، وذلك أيام 1 - 2 - 3 ديسمبر القادم من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً وفقًا لتوقيت الدولة التي يجرى فيها الاقتراع.

وتضمنت القرارات الآتي:

_ حق كل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الإدلاء بصوته في الانتخابات؛ متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

_ تشكيل اللجان المشرفة على أعمال الاقتراع والفرز والحصر العددي للأصوات من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم أمين أصلي أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

_ لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج يشترك أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، على أن يبلغ المرشح الهيئة بأسمائهم قبل يومين على الأقل من يوم الاقتراع بالخارج.

 

_ لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج يشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، على أن يبلغ المرشح الهيئة بأسمائهم قبل يومين على الأقل من يوم الاقتراع بالخارج، واللجان الانتخابية التي يطالب تعيينهم فيها؛ وتخطر الهيئة وزارة الخارجية بأسماء الممثلين واللجان.

 

_ إجراءات الإشراف على عملية الاقتراع، يليها عملية الفرز والحصر العددي، وكذلك طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لتيسيير عملية التصويت؛ وهي ذات القواعد المتبعة في تصويت المصريين بالداخل.

 

_ قيام البعثات الدبلوماسية بإرسال كشف الحصر العددي ونماذج محاضر الفرز إلى وزارة الخارجية في حقائب دبلوماسية، ومنها للجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج، لتباشر إعداد محضر فرز مجمع.

 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، القائمة المبدئية بأسماء من تقدموا بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، أعقب ذلك البدء في تلقي الهيئة الاعتراضات على مدى يومي 17 و18 أكتوبر.

وحددت الهيئة الوطنية يوم 8 نوفمبر كآخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المترشحين للرموز الانتخابية وفقاً لأسبقية التقدم بطلبات الترشح، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية وبدء الدعاية الانتخابية.

وتجرى الانتخابات الرئاسية فى 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، والتى أجرت الهيئة معاينتها للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية بهدف التيسير على المواطنين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات والحفاظ عليهم.

 

Dr.Radwa
Egypt Air