الجمعة 3 مايو 2024

هذه الأسباب تؤدي للإصابة بسرطان الرئة .. تعرف عليها

سرطان الرئة

طبيب الهلال31-10-2023 | 15:24

ايمان عبد الرحمن

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، و  يمكن أن يزيد تدخين السجائر والتعرض للسموم من خطر الإصابة بهذه الحالة ، في السطور المقبلة نستعرض أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بسرطان الرئة ، وفقا لما أشار إليه الخبراء في موقع " هيلث"

يشير التقرير أن سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان في جميع أنحاء العالم وثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا في الولايات المتحدة،  تحدث هذه الحالة عندما تبدأ الخلايا السرطانية في النمو في الرئتين، و  يمكن أن يبدأ سرطان الرئة إما في الحويصلات الهوائية (الأكياس في الرئتين التي تساعدك على استنشاق الهواء) أو الشعب الهوائية (أنابيب صغيرة تحمل الأكسجين إلى رئتيك).

التدخين

تشير الأبحاث إلى أن 80-90٪ من جميع الأشخاص الذين يتلقون تشخيصا بسرطان الرئة هم أولئك الذين لديهم تاريخ طويل من تدخين السجائر ومنتجات التبغ الأخرى (مثل الغليون والسيجار) و  الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بما يصل إلى 30 مرة من الأشخاص الذين لا يستخدمون التبغ.

التدخين السلبي

لسوء الحظ ، فإن التعرض للتدخين السلبي (دخان سجائر شخص آخر) يمكن أن يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، فأكثر من 7 حالة وفاة بسرطان الرئة كل عام هم أشخاص أصيبوا بسرطان الرئة بسبب التدخين السلبي.

ويشير الخبراء أن استنشاق التدخين السلبي ليس شيئا يمكنك التحكم فيه دائما ،  ومع ذلك ، فإن بعض الطرق لتجنب التعرض للتدخين السلبي هي الابتعاد عن الأماكن العامة الداخلية التي لا تزال تسمح بالتدخين ، والابتعاد عن الأشخاص في الأماكن العامة الذين يدخنون السجائر ، واطلب من الناس عدم التدخين في منزلك أو سيارتك.

التعرض للسموم

في بعض الحالات ، أصيب الأشخاص المصابون بسرطان الرئة بالمرض بسبب التعرض للسموم البيئية،  و قد يزيد التعرض لهذه المواد الكيميائية من خطر الإصابة بسرطان الرئة:

رادون: السبب الرئيسي الثاني لسرطان الرئة ، الرادون هو غاز مشع طبيعي موجود في الصخور والتربة،  يحدث معظم التعرض للرادون في الداخل في أماكن مثل المنازل والمدارس وأماكن العمل ، الرادون عديم اللون والرائحة ، مما يجعل من الصعب اكتشافه من الداخل.

الاسبستوس: الأسبستوس هو مجموعة من المعادن المصنوعة من مواد مقاومة للحرارة،  قبل عام 1989 ، كان الأسبستوس يستخدم في مجموعة متنوعة من الأشياء: بناء المنازل والسيارات ، وعزل أنابيب الماء الساخن ، وصنع الطلاء والبلاستيك. في عام 1989 ، حظرت وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) استخدام الأسبستوس بسبب زيادة خطر المخاطر الصحية ، بما في ذلك سرطان الرئة،  على الرغم من أن استخدام الأسبستوس قد انخفض بشكل كبير منذ حكم وكالة حماية البيئة ، إلا أن الأسبستوس قد لا يزال موجودا في المباني والأنابيب والمنتجات القديمة.

الأنواع الأخرى من العناصر التي قد تزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الرئة هي الزرنيخ (الموجود في التربة والمياه الجوفية والمأكولات البحرية) والكروم (الموجود في الصخور والنباتات والدهانات) والنيكل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa