الأربعاء 15 مايو 2024

لإنقاص الوزن.. 8 نصائح تمنحك الشعور بالشبع

أغذية تشعرك بالشبع

سيدتي1-11-2023 | 01:00

منة الله القاضي

تعاني العديد من الفتيات بعد فقدان وزنها من عدم السيطرة على شهيتهن والرغبة الدائمة في تناول الطعام، ويزداد الأمر سوءا مع دخول فصل الشتاء فتزداد صعوبة التحكم في الشهية.

وفي السطور التالية نستعرض نصائح خبراء التغذية والتي تساعدك في السيطرة على شهيتك، وتمنحك شعور بالشبع طوال اليوم، وفقاً لما نشرعلى  موقع " health shots".. وإليكِ التفاصيل

- تناولي وجباتك في أوقات محددة:

يمكن أن يؤثر تغير مواعيد الوجبات على حالتك المزاجية، والتمثيل الغذائي، ومستوى الطاقة، مما يجعلك تشعرين بالجوع ، لذلك عليكِ الالتزام بعمل روتين خاص بكِ أثناء تناول الوجبات ، فهذا سيساعدك على الشعور بالشبع والرضا ويحافظ على مستويات الطاقة لديكِ، مما يقلل من خطر الشعور بالجوع.

- عليكِ بتناول وجبات خفيفة وصحية:

عند الشعور بالجوع الشديد ، انتبهي من التخطيط لتناول وجبات خفيفة في نفس اللحظة، فعليكِ بتخطيط مبكرا عند الشعور بهذا الاضطراب في الأكل ، اختاري تلك الأطعمة المغذية بدلاً من الوجبات غير صحية المليئة بالسعرات الحرارية ، وهذا سيساعدك على التخلص من جوعك غير المرغوب فيه.

- تناولي الألياف:

الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف ، فهي تساعد على شعورك بالشبع لأطول فترة ممكنة ، لذا قومي يتناول الخضروات الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور في نظامك الغذائي.

- تناولي وجبات خفيفة من البروتين:

تساعدك الوجبات الخفيفة المليئة بالبروتين في الحد من آلام الجوع ، كالزبادي اليوناني والمكسرات حيث تقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر.

- حافظي على رطوبة جسمك:

 تأكدي من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، حتى في الطقس البارد، حيث يساعدك في الحفاظ على رطوبة الجسم وتقليل آلام الجوع.

- الحد من تناول الوجبات الخفيفة أثناء الليل:

يمكن أن يكون تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل سببًا رئيسيًا لزيادة وزنك مرة أخرى ، لذا تجنبي تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل؛ وبدلاً من ذلك تناولي العشاء في الوقت المحدد، واذهبي إلى السرير في الوقت المحدد. ما يمنع اكتسابك لسعرات حرارية غير ضرورية ويعزز نومك بشكل صحي.

- تناولي الكربوهيدرات المتوازنة:

 تناولك اليومي للكربوهيدرات، أمر ضروري للحفاظ على نشاط الجسم ، لذا اختاري مصادر الحبوب الكاملة المعقدة مثل الشوفان والأرز البني والبطاطا الحلوة ، لأنها تأخذ وقتاً في الهضم ، وتمنع شعورك بالجوع.

- استمعي إلى جسدك:

عليكِ بالانتباه إلى إشارات الجوع في جسدك ، فقد يكون هذا الشعور نتيجة الملل، لذلك أسالي نفسك دائماً إذا كنتِ بحاجه لتناول الطعام حقاً، وهذا سيساعدك على إدارة الشعور بالجوع.