الثلاثاء 7 مايو 2024

في مثل هذا اليوم.. افتتاح أول دار أوبرا في الشرق الأوسط

دار الأوبرا الخيديوية

ثقافة1-11-2023 | 13:40

آلاء طنطاوي

يعد اليوم ذكرى افتتاح دار الأوبرا الخديوية أو كما تسمى دار الأوبرا الملكية، وتعتبر أول دار أوبرا في إفريقيا والشرق الأوسط، وافتتحت في القاهرة في 1 نوفمبر عام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر 1971، وبنيت دار الأوبرا بأمر من الخديوي إسماعيل للاحتفال بافتتاح قناة السويس وقام المعماريان «بيترو أفوسكاني» من ليفورنو و«روتسيي» بتصميم مبني الأوبرا، وقد صنعت من الخشب وكانت تسع 850 مقعدًا، وكانت تقع في ميدان التحرير.

وتم اختيار معزوفة ريغوليتو‏ لـ«جوزيبي فيردي» لكي تكون أول عزف في حفل الافتتاح، لكن الخديوي إسماعيل كان يخطط في احتفال أكثر فخامة لافتتاح الأوبرا، بعد أشهر من التأجيل وبانتهاء الحرب الألمانية- الفرنسية، تم تقديم عمل فيردي الأوبرالي عايدة في افتتاح عالمي في دار الأوبرا الخديوية في 21 ديسمبر 1871.

واحترقت دار الأوبرا عن آخرها في ساعات الصباح الباكر من يوم 28 أكتوبر 1971، ودمر المبني المصمم من الخشب، في حين لم ينجَ من الحريق سوى تمثالان من تصميم محمد حسن، وسرق بعض من مقتنياتها.

وبعد أن دمرت دار الأوبرا الأصلية، ظلت القاهرة بدون دار للأوبرا قرابة العقدين من الزمن، إلى أن تم افتتاح دار أوبرا القاهرة في 1988.

وتم بناء مكان دار الأوبرا الخديوية مرآب متعدد الطوابق للسيارات ذا شكل عادي، عكس الشكل المميز الذي كان يميز دار الأوبرا، ولم يتغير أسم الميدان الذي كانت الأوبرا تطل عليه واحتفظ باسمه القديم «ميدان الأوبرا».

Egypt Air