الجمعة 10 مايو 2024

«حقوق الطفل» بالأمم المتحدة تدين مقتل الأطفال في غزة

الأطفال في غزة

عرب وعالم1-11-2023 | 21:30

دار الهلال

أدانت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة، فى بيان اليوم الاربعاء صدر في جنيف، مقتل الأطفال فى غزة، وقالت إن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد الأطفال تتصاعد كل دقيقة فى قطاع غزة.

وأكدت اللجنة، أنه لا يوجد منتصر في حرب يقتل فيها آلاف الأطفال، معربة عن غضبها إزاء المعاناة العميقة للأطفال في القطاع.

وأدانت اللجنة بشدة تصعيد الهجمات التي تشنها إسرائيل ضد أهداف مدنية في قطاع غزة، والتى أدت إلى مقتل أكثر من 3500 طفل منذ 7 أكتوبر 2023، محذرة من أن النزاع المسلح له آثار على صحة الأطفال الجسدية والعقلية وعلى نموهم وتمتعهم بجميع حقوقهم.

وقالت اللجنة إنه على الرغم من الحماية التي ينبغي أن يوفرها القانون الدولي لجميع الأطفال، إلا أنه وردت خلال الشهر الأول من هذه الحرب تقارير مدمرة عن أعمال يحظرها القانون الإنساني الدولي بما في ذلك التشويه والاصابة والاختطاف والتهجير القسري والحرمان من الرعاية الطبية والغذاء والماء.

وشددت اللجنة على أنه وفقا للمادة 38 من اتفاقية حقوق الطفل، فإن الدول مُلزمة باحترام وضمان احترام قواعد القانون الإنساني الدولي واتخاذ جميع التدابير الممكنة لضمان حماية ورعاية الأطفال المتأثرين بالنزاعات المسلحة، داعية إلى وضع حد للضرر المدمر الذي يلحق بحياة الأطفال في الأرض الفلسطينية المحتلة.

كما دعت إلى وقف فوري لاطلاق النار والسماح لجميع القوافل الانسانية بالدخول إلى قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية لجميع الأطفال المحتاجين كما يقتضي القانون الدولي.

وقالت اللجنة الدولية إنه ينبغي أن يكون وقف إطلاق النار بداية مناقشات تهدف إلى اقامة سلام عادل ودائم في المنطقة حتى يتمكن جميع الأطفال من التمتع الكامل بجميع حقوقهم وظروف تنميتهم التي تستجيب لكرامتهم الجوهرية كبشر.

Dr.Radwa
Egypt Air