الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 3 نوفمبر.. بدء حرب الأفيون الأولى ووفاة مريم فخر الدين

مريم فخر الدين

تحقيقات3-11-2023 | 00:00

أماني محمد

يوافق اليوم 3 نوفمبر ذكرى عدد من الأحداث التاريخية منها بدء حرب الأفيون الأولى وإطلاق الكلبة لايكا إلى الفضاء لتكون أول كائن حي يطلق برحله إلى الفضاء، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة القديرة مريم فخر الدين.

 

بدء حرب الأفيون الأولى

1839 - بدء حرب الأفيون التي أعلنتها المملكة المتحدة على الصين، قامتا بين الصين الامبراطورية المحكومة انذاك من قبل سلالة تشينغ وبريطانيا، وكان السبب هو محاولة الصين الحد من زراعة الأفيون واستيراده، مما حدا ببريطانيا ان تقف في وجهها بسبب الأرباح الكبيرة التي كانت تجنيها بريطانيا من تجارة الأفيون في الصين.

 

جلاء قوات الدولة العثمانية من منطقة القصيم

1906 - بداية جلاء قوات الدولة العثمانية من منطقة القصيم على يد قوات عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ملك السعودية.

 

تركيا تستخدم الحروف اللاتينية

1928 - تركيا تبدأ باستخدام الحروف اللَّاتينيَّة بدلًا من العربية في كتابة اللغة التركية.

 

مجزرة إسرائيلية بحق سكان خان يونس

1956 - قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ مجزرة بحق مئات الفلسطينيين من سكان مدينة خان يونس خلال حملتها لاحتلال قطاع غزة.

 

إطلاق الكلبة لايكا إلى الفضاء

1957 - إطلاق الكلبة لايكا إلى الفضاء بواسطة السفينة سبوتنك-2 السوفيتية لتكون أول كائن حي يطلق برحله إلى الفضاء.

 

انتخاب الشيخ خليفة بن زايد

2004 - المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي رئيسًا للإمارات العربية المتحدة خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

 

وفاة مريم فخر الدين

2014 - مريم فخر الدين، الفنانة القديرة، والتي كانت من أشهر نجمات السينما وأقربهم إلى قلوب الجماهير، أطلق عليها عدة ألقاب منها: الأميرة إنجي ولقّبت بـحسناء الشاشة بسبب ملامحها الآسرة، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم وهو رقم لم تحققه نجمة على امتداد تاريخ السينما المصرية، اشتهرت في السينما العربية وخاصه في فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية، من أبرز أعمالها و(رد قلبي) عام 1957 و(حكاية حب) عام 1959 و(البنات والصيف) عام 1960 و(القصر الملعون) عام 1962 و(طائر الليل الحزين) عام 1977، وتوفيت عن عمر يناهز 83 سنة.

Dr.Radwa
Egypt Air