السبت 8 يونيو 2024

خلال 30 يوما.. 5 لقاءات لترامب بينهم "عربى"

20-2-2017 | 20:13

كتب: على محمد

خمس لقاءات هامة، هى مجموع اجتماعات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال 30 يوما منذ توليه الحكم، ومن ضمنها لقاء عربى وحيد، وسيدة واحدة، إلا أنه الوحيد الذى رفض مقابلة ترامب كان الرئيس المكسيكى بعد نشوب أزمة بين البلدين.  

رئيسة الوزراء البريطانية
وكانت أول زيارة لمسئول أجنبى للبيت الأبيض، بعد تولى الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب، رئيسة وزراء بريطانيا.
والتقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، لتجديد ما وصفه الجديد بأنه "علاقة خاصة جدا" بين البلدين.
وجدد ترامب تأكيد دعمه لقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبى قائلاً "إن بريطانيا حرة ومستقلة تشكل نعمة للعالم وأعتقد أن هذا شيء رائع بالنسبة للبريطانيين".

رئيس الوزراء اليابانى
أشاد دونالد ترامب ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى بما أسمياه "متانة العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان وبالتوافق الشخصي" بينهما قبل أن يتوجها إلى فلوريدا، لقضاء نهاية الأسبوع فى ممارسة رياضة الجولف.
فى نهاية اليوم الأول من زيارة آبى -وهو ثانى رئيس حكومة أجنبى يستقبله ترامب منذ تنصيبه بعد رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي- تناول المسؤولان العشاء فى البيت الأبيض، وانطلقا بعدها على متن الطائرة الرئاسية، إلى مقر مارالاغو الذى يملكه ترامب لمواصلة محادثاتهما و"ممارسة رياضة الغولف".

رئيس كندا
استقبل الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، رئيس الوزراء الكندى، جاستن ترودو، فى البيت الأبيض، اليوم الاثنين، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
رئيس الوزراء الكندى يُعد ثالث القادة الدوليين الذين يزورون الرئيس الأمريكى فى البيت الأبيض، بعد رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماى، فى آخر يناير الماضى، ورئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى

ملك الأردن
التقى الرئيس دونالد ترامب العاهل الأردنى عبد الله الثانى من أجل العلاقة بين البلدين ومناقشة القضية الفلسطينية والسورية ومحاربة الإرهاب، والحرب ضد داعش وقضايا أخرى.

نتنياهو
التقى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، وشهد العديد من التصريحات المستفزة التى أكد خلالها الجانبان على أن حل الدولتين ليس الحل الوحيد للقضية الفلسطينية، ومطالبين الفلسطينيين بما أسموه بالتخلى عن الكراهية، والعمل على نقل السفارة الأمريكية للقدس.
وصرح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن حل الدولتين ليس الوحيد لإنهاء الصراع الإسرائيلى الفلسطينى، وإنه سيعمل على تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين لكن التوصل لاتفاق سيرجع إلى الطرفين نفسهما فى نهاية المطاف.

رفض واحد
الوحيد الذى رفض مقابلة ترامب كان الرئيس المكسيكى انريكى بينا نييتو الذى أعلن إلغائه زيارته لواشنطن على خلفية خلاف مع نظيره الأميركى دونالد ترامب فى شأن الجدار الذى يريد الأخير بناءه على الحدود بين البلدين.
وكتب بينا نييتو على تويتر "أبلغت البيت الأبيض هذا الصباح اننى لن احضر اجتماع العمل المقرر بينهم ".