السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 نوفمبر.. اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون والاحتفال بعيد الحب في مصر

مقبرة توت عنخ آمون

تحقيقات4-11-2023 | 01:10

أماني محمد

يوافق اليوم 4 نوفمبر الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، التي اكتشفها الباحث الإنجليزي هوارد كارتر أثناء قيامه بحفريات في تلك المنطقة في وادي الملوك، كما تحل اليوم الاحتفال بعيد الحب في مصر وهي الفكرة التي اقترحها الكاتب الصحفي مصطفى أمين.

 

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

1922 - الباحث الإنجليزي في علم المصريات هوارد كارتر يكتشف قبر توت عنخ آمون، حيث كان كارتر يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر رمسيس السادس في وادي الملوك لاحظ وجود قبو كبير واستمر بالتنقيب الدقيق إلى أن دخل إلى الغرفة التي تضم ضريح توت عنخ أمون، وفي 16 فبراير 1923 كان هوارد كارتر (1874 - 1939) أول إنسان منذ أكثر من 3000 سنة يطأ قدمه أرض الغرفة التي تحوي تابوت توت عنخ أمون.

 

 ميلاد البابا تواضروس

1952 - البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الـ118، في 4 نوفمبر 2012، تم اختياره عن طريق القرعة الهيكلية ليكون بابا الكنيسة بعد وفاة البابا شنودة الثالث.

 

ميلاد محمد حماقي

1975 - محمد حماقي، الفنان الشاب والذي يعد أحد أبرز المغنيين على الساحة الغنائية العربية، أصدر "حماقي" ألبومه الغنائي الأول عام 2003 بعنوان "خلينا نعيش" وتوالت ألبوماته الفنية الناجحة التي حققت جماهيرية كبيرة في مصر والوطن العربي حتى حصل على جائزة الباما العالمية كأفضل مطرب في الشرق الأوسط لعام 2016.

 

بداية أزمة الرهائن الأمريكان

1979 - بداية أزمة الرهائن الأمريكان، حيث احتجز 500 طالب إيراني 66 من طاقم سفارة الأميركية في طهران، وقد استمرت فترة الإحتجاز 444 يومًا وكانت مطالبهم استرداد الشاه محمد رضا بهلوي الذي يعالج في مستشفى في نيويورك.

 

بدء قضية إيران / كونترا

1986 - بدء قضية إيران / كونترا بنبأ نشرته «صحيفة الشراع» اللبنانية حول تسليم الولايات المتحدة شحنة من الأسلحة إلى إيران للتوصل للإفراج عن الرهائن الأمريكيين المحتجزين في لبنان.

 

 بداية الاحتفال بعيد الحب المصري

1988- بداية الاحتفال بعيد الحب المصري والذي اقترحه الكاتب الصحفي مصطفى أمين، وذلك عندما كان تأثر بموقف إنساني أثناء مروره في حي السيدة زينب، فوجد نعشًا بداخله "ميت"، لا يسير وراءه سوى 3 رجال فقط، وعندما سأل عند السبب قالوا إن الرجل المتوفي، رجل عجوز، كان في العقد السابع من عمره، ولكنه لم يكن هناك أحد يحبه، فقرر أمين تدشين يوم للحب في مصر، ومن هنا جاءت التسمية.

 

اغتيال إسحاق رابين

1995 - اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين على يد اليهودي المتطرف إيجال عامير.

Dr.Randa
Dr.Radwa