الأربعاء 15 مايو 2024

زيلينسكي يكشف حقيقة محاولات الغرب إقناعه بالتفاوض مع روسيا

الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي

عرب وعالم4-11-2023 | 19:32

دار الهلال

نفى الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي صحة التقارير الغربية التي تحدثت عن محاولات الغرب إقناعه بالتفاوض مع روسيا حول حل الأزمة الأوكرانية وتقديم بعض التنازلات.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي وصلت إلى كييف :"لا أحد اليوم يمارس ضغوطا علي حدث مثل هذا الأمر (الضغط) منذ بداية الصراع وقبل الصراع. لا أحد من قادة الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة يضغط علينا اليوم للجلوس والتفاوض مع روسيا وتقديم (التنازل) شيء ما بالمقابل" ، مضيفا "أن مثل هذه المفاوضات غير قائمة ولن تحدث".

وأشار الرئيس الأوكرانى في الوقت نفسه إلى أن موضوع الضغط الغربي على كييف بغرض إجراء المفاوضات مع روسيا يحظى بتأييد حتى من جانب الأوكرانيين.

وكانت قناة /إن بى سى/، قد ذكرت نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن الولايات المتحدة وأوروبا بدأتا في مناقشة مفاوضات السلام المحتملة بين روسيا وأوكرانيا وما قد يتعين على كييف التنازل عنه للتوصل إلى حل وسط ، منوهة بأن عددا من هذه المحادثات بشأن التفاوض تم التطرق إليها الشهر الماضي.

وكما يشير المسؤولون فإن مثل هذه المفاوضات تشكل اعترافا بأن الصراع قد وصل إلى طريق مسدود، وأن الغرب لن يتمكن من الاستمرار في تقديم المساعدة لكييف. ويقول المسؤولون إن هناك وقتا متبقيا حتى نهاية العام الجارى قبل أن تصبح المناقشات حول محادثات السلام عاجلة.

وكانت موسكو قد أعلنت مرارا أنها كانت ولا تزال منفتحة على الحل الدبلوماسي للأزمة ومستعدة للرد على مقترحات جادة ووفق مصالح روسيا، في حين قام نظام كييف بمقاطعة المفاوضات مع روسيا وحظرها.