الأحد 5 مايو 2024

أستاذ قانون دولي: نتنياهو يمكن محاسبته أمام المحكمة الجنائية الدولية

نتنياهو

توك شو5-11-2023 | 10:46

قال دكتور منير نسيبة، استاذ القانون الدولي، إن ما يحدث في غزة يستوجب محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي في محكمة الجنايات الدولية.

وأوضح "نسيبة" في مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تفريغ غزة من الحياة، مشيرًا إلى قصف إسرائيل لمحطات المياه والطاقة الشمسية والمنازل لإنهاء الحياة في مدينة غزة التاريخية.

وأضاف  أستاذ القانون الدولي أن الأوضاع الصعبة في القطاع تصعب عملية حصر الجرائم الانسانية في غزة بسبب هروبهم من القصف واللجوء للابتعاد عن الأخطار، لافتًا إلى أنه توجد لجنة دولية لتحقيق في جرائم غزة وهناك بالفعل قضية حول ذلك في المحكمة الجنائية الدولية .

ولفت إلى إعلان المحكمة الجنائية الدولية أن الضفة الغربية وقطاع غزة وما يحدث فيها يقع تحت مسئولياتها، مطالبًا أياها بالنظر إلى الجرائم التي تحدث هناك من قتل واستهداف  مختلفة والتهجير قسريًا لسكان قطاع غزة.

ويشهد قطاع غزة منذ 30 يومًا تصعيدًا عسكريًا في أعقاب عملية طوفان الأقصى مما أدى لاستشهاد أكثر 9000 فلسطيني ومقتل نحو 1400 إسرائيليًا بينهم ما يزيد عن 350 قتيلا من الجيش الإسرائيلي  ، في جولة حرب يمكن أن تكون الأكثر دموية من بداية جولات الحرب خلال 16 عامًا.