الخميس 16 مايو 2024

مفاجأة مثيرة عن مقبرة جماعية لمئات الأطفال قٌتلوا بالسهام.. حل اللغز| صور

مفاجأة مثيرة عن مقبرة جماعية لمئات الأطفال قٌتلوا بالسهام.. حل اللغز (صور)

الهلال لايت 5-11-2023 | 20:01

إيمان علي

أعلن علماء آثار عن مفاجأة مثيرة بعد اكتشاف مقبرة جماعية غامضة بإسبانيا تضم مئات الجثث من بينها أطفال مصابون بجروح ناجمة عن سهام أطلقت عليهم.

وذكرت صحيفة "ديلي ستار"، أنّه تم اكتشاف المقبرة في عام 1991، والتي ظلت بمثابة اللغز، وبخاصة أنها تدل على وجود حرب متطورة نشهدها من قبل عبر التاريخ القديم.

كان يعتقد في البداية أن مئات الهياكل العظمية التي تم اكتشافها في إسبانيا عام 1991 كانت نتيجة لمقبرة واحدة بعد معركة  ضخمة، إلا أن العلماء وجدوا أدلة جديدة على الحروب القديمة "المعقدة".

و أفاد العلماء بانه تم دفن جثث الرجال والنساء والأطفال، الذين يعانون من إصابات في الرأس وجروح بسبب السهام، في ملجأ سان خوان أنتي بورتام لاتينام الصخري (SJAPL)، الواقع في بلدة لاغوارديا في شمال إسبانيا، منذ حوالي 5000 عام.

واشار العلماء إلى انه تم التنقيب عن أكثر من 300 جثة في عام 1991، يعود تاريخها جميعها إلى الفترة من 3380 إلى 3000 قبل الميلاد.

ووصفت الجثث بأنها في أوضاع غريبة ومتشابكة مع بعضها البعض، كما تم اكتشاف أسلحة تشمل ارسالا ساحقا ورؤوس سهام من الصوان وشفرات، كما كانت الحلي الشخصية بين الموتى.

لسنوات كان يعتقد أن هذا الاكتشاف هو دليل على مذبحة واحدة من العصر الحجري الحديث، لكن التحليل الجديد يشير إلى وجود "حرب أكثر تعقيدًا" مما كان يقدره المؤرخون سابقًا.

ويقول الباحثون إنه من المحتمل أن هؤلاء الأشخاص قُتلوا في معارك منفصلة على مدى فترة زمنية أطول، وفقًا لتقارير Live Science.