الجمعة 3 مايو 2024

للنساء.. 5 أطعمة تجنبي تناولها ليلاً

أبتعدي عن هذه الأطعمة قبل النوم

سيدتي7-11-2023 | 00:50

منة الله القاضي

ينتاب العديد من النساء رغبة عارمة في تناول الطعام خلال فترة الليل، الأمر الذي يجعلهن يبحثن عن شيء سها وسريع في الثلاجة دون أن يدركن مخاطر بعض الأطعمة والمشروبات حال تناولها قبل النوم..

 وفي السطور التالية نستعرض بعض الأطعمة التي لا يحذر خبراء التغذية من تتناولها أثناء الليل ، وفقاً لما نشر على موقع "timesofindia".

- اللبن الرائب:

رغم احتواء اللبن الرائب على عناصر غذائية هامة للجسم، فضلاً عن غناه بالبكتيريا الجيدة التي تعتني بعملية الهضم ، كما أنه يقوي عظامك ويزيد من مناعتك، إلا أنه لا يفضل تناوله في الليل، وذلك بسبب طبيعته الباردة، فقد تؤدي لغازات في المعدة وصعوبة الهضم حال تناوله قبل النوم.

- الفاكهة:

تعتبر الفاكهة مفيدة للجميع ، لكن تناولها بعد غروب الشمس ضارا يمكن أن يسبب البلغم لطبيعتها الباردة. كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات والسكر، والتي يمكن أن يزيد من نسبة السكر في الدم وتتداخل مع النوم. إلى جانب ذلك، فإن تناولها ليلاً يسبب أيضاً الغازات والإمساك.

- الدجاج :

يحتوي الدجاج على كمية عالية من البروتين، الأمر الذي يستغرق وقتًا وطاقة أكبر لهضمه. وبالتالي فإن تناوله ليلاً يستغرق وقتاً طويلاً في الهضم وهذا يعطل فترة النوم. وحتى لو كنتِ مضطرة لتناوله، فيجب أن يكون ذلك بكميات قليلة وبطريقة متوازنة.

- الأطعمة الدسمة:

يؤدي  تناول الأطعمة الدهنية في الليل، إلى عمل الجهاز الهضمي حتى وقت متأخر من الليل لتكسيرها وهضمها، مما يعطل النوم. ولهذا ينصح الخبراء بتجنب تناول الأطعمة الدهنية قبل النوم.

- الفواكه المجففة:

تحتوي الفواكه الجافة على كميات عالية من الكربوهيدرات والسكر والفيتامينات والمعادن وجميع العناصر الغذائية، وهي مفيدة إذا تم تناولها في الصباح الباكر، أما إذا تم تناولها في وقت متأخر من المساء أو في الليل فإن إنزيمات المعدة لا تتمكن من هضمها.

Dr.Randa
Dr.Radwa