الخميس 9 مايو 2024

في البلاك فريداي.. نصائح تساعدك على الشراء بأقل التكاليف

البلاك فريداي

سيدتي7-11-2023 | 13:23

فاطمة الحسيني

مع اقتراب موعد "البلاك فريداي" والذي تنتظره معظم النساء والأمهات، في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، حيث تقوم معظم المحلات والماركات العالمية بعمل تخفيضات على بيع منتجاتها، بداية من الملابس حتى الأجهزة الكهربائية، نقدم في السطور التالية أهم النصائح الاقتصادية التي تضمن لكي التسوق خلال الجمعة البيضاء كما يطلق عليها في الوطن العربي بأقل التكاليف.

تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، إن «البلاك فرايدي» يعد بمثابة فرصة عظيمة تنتظرها معظم ربات البيوت وجميع أفراد الأسرة لشراء كل ما تحتاجه من سلع ومنتجات بأقل التكاليف، ولذلك لابد من تقديم بعض النصائح للنساء قبل الشراء حتى لا تقع في فخ الغش التجاري ولا تستفيد من التخفيضات والعروض.

  • في البداية لابد من كتابة قائمة لما يحتاجه المنزل من منتجات أو سلع مع تحديد الميزانية، لأنه مع ارتفاع الأسعار ، أصبح على ربة البيت ضرورة الاقتصاد والتوفير في شراء ما تحتاجه، بحيث يتضمن الأساسيات فقط.
  • يجب عقد مقارنة للأسعار قبل موعد الجمعة البيضاء وخلالها، لتحديد نسبة التخفيضات ومدى جديتها.
  • ضرورة الاطلاع على مواقع البيع الالكتروني، لأنها تقوم بعمل تخفيضات ومسابقات وقت "البلاك فريداي"، وفي حالة الشراء " الأونلاين"، يجب التأكد من السعر النهائي للمنتج قبل إتمام العملية،  لأن بعض المتاجر تضيف بنودا لخدمات لا تقدمها لرفع قيمة الفاتورة، مع التأكد من مصداقية الموقع الالكتروني.
  • عند شراء الأجهزة الكهربائية، يجب التأكد من السعر قبل وبعد الخصم، ووجود رقم التشغيل والضمان الخاص بالمنتج وختمه من المتجر عند إتمام عملية الشراء.
  • يجب استغلال الجمعة البيضاء والشراء من الأماكن المعروفة للتسوق، والتي تضمن لكي استرجاع البضائع والسلع في حالة عدم استيفاء الشروط الأساسية للبيع والشراء، والتأكد من وجود سياسة الاستبدال واسترداد النقود خلال 14 يوما.
  • الحرص على شراء واختيار المنتجات ذات الخامات والهوية والعلامة التجارية الموثقة، وعدم الخداع والتسرع بالشراء لوجود لافتات بيع وهمية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air