الأربعاء 22 مايو 2024

الهند ترفع الحد الاقصى للسحب النقدى

20-2-2017 | 21:00

د ب أ

بدأ اليوم الاثنين تطبيق المرحلة الأولى من خطة زيادة الحد الأقصى للسحب النقدى من حسابات الادخار فى البنوك الهندية، حيث تم رفع الحد الأقصى إلى 50 ألف روبية (3ر747 دولار) أسبوعيا. وسيتم إلغاء القيود على السحب من حسابات الادخار فى البنوك بحلول 13 مارس المقبل.

وكان "آر. غاندي" نائب محافظ بنك الاحتياط الهندى (المركزى) قد أعلن يوم 8 فبراير الحالى قرار البنك بإلغاء الحد الأقصى للسحب من حسابات الادخار على مرحلتين. من جانبه البنك المركزى قد ألغى القيود على السحب من الحسابات الجارية وحسابات الائتمان النقدي.

وفرضت السلطات الهندية، حدود قصوى للسحب النقدى من البنوك فى أعقاب قرار إلغاء أوراق النقد من فئتى 500 و1000 روبية بدعوى مكافحة الفساد والتهرب الضريبى وتمويل الجريمة المنظمة والإرهاب.

وبلغ الحد الأقصى للسحب من ماكينات الصراف الآلى 2500 روبية أسبوعيًا، ثم تم رفعه إلى 4500 روبية.

وفى يناير الماضى قرر البنك المركزى رفع الحد الأقصى للسحب من ماكينات الصراف الآلى إلى 10 آلاف روبية، كما ضاعف الحد الأقصى المسموح بسحبه أسبوعيا من الحسابات الجارية إلى 100 ألف روبية.

وتم رفع الحد الأقصى للسحب  من الحسابات المصرفية نوفمبر الماضى، من 20 ألف روبية إلى 24 ألف روبية أسبوعيا. ومن المقرر إلغاء الحد الأقصى للسحب من ماكينات الصراف الآلى بحلول 13 مارس المقبل.

وأشارت وكالة الهند الآسيوية للأنباء إلى أن جولة صحفييها على ماكينات الصراف الآلى فى العاصمة نيودلهى أظهرت أن الموقف تحسن بدرجة طفيفة مقارنة بما كان عليه الحال فى أعقاب قرار إلغاء ورقتى النقد فئة 500 و1000 روبية، مشيرة إلى أن أغلب الماكينات ظلت خالية من الأموال.

    الاكثر قراءة