الثلاثاء 14 مايو 2024

تجار الغاز يلتقطون إشارات مبكرة لزيادة الطلب في أوروبا

الغاز

عرب وعالم7-11-2023 | 14:38

دار الهلال

بدأت شركات تجارة الغاز الطبيعي في أوروبا تلاحظ علامات مبكرة على أن الطلب قد يرتفع هذا الشتاء، ما يفاقم المخاطر في السوق التي تركز بشكل مكثف على صدمات العرض.

وارتفع الاستهلاك بنسبة 1% في أكتوبر الماضي، مسجلاً أول زيادة سنوية منذ الحرب الروسية على أوكرانيا الذي تسبب في ارتفاع قياسي بأسعار الطاقة؛ ما اضطر الشركات والأسر إلى كبح الطلب، بحسب غارغلي مولنار المحلل في وكالة الطاقة الدولية.

من جانبه، قال جيورجي فارغا الرئيس التنفيذي لشركة تجارة الغاز السويسرية "إم إي تي إنترناشيونال" (MET International AG) في مقابلة على هامش مؤتمر في لندن الأسبوع الماضي: "شهدنا عودة قدر من الطلب" من القطاع الصناعي، مضيفاً أنه يتابع هذه التطورات للوقوف على ما إذا كان الاستهلاك المحلي سيعود إلى مستويات ما قبل الأزمة أم لا.

وأفلتت أوروبا في الشتاء الماضي من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، على الرغم من انخفاض قياسي في إمدادات الغاز من روسيا. 

ويرجع ذلك جزئياً إلى الانخفاض الحاد في الطلب على الغاز في تاريخ القارة بسبب الطقس المعتدل نسبياً، وزيادة استخدام كل من الفحم ومصادر الطاقة المتجددة، وتدابير توفير الطاقة التي اتخذتها المنازل والشركات.

الآن، قد يعود استخدام الكهرباء في الأسواق الأوروبية الرئيسية إلى مستويات ما قبل الأزمة بحلول يناير المقبل، بحسب توقعات "بلومبرغ إن إي إف". كذلك يُتوقع أن يتراجع الانخفاض في الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو خلال الربع الأول، وفقاً لمسح أجرته "بلومبرغ" بين عدد من الاقتصاديين.

وأشار كريستوف براند، الرئيس التنفيذي لشركة التجارة السويسرية "أكسبو هولدينغ" (Axpo Holding AG)، إلى "علامات" من بعض العملاء بأنهم يعتزمون إعادة استهلاك الغاز.

وقد تكون هذه كلها علامات تحذيرية لسوق لا تزال تحاول تعزيز أمن الطاقة بعد شتاء قاسٍ.

Dr.Radwa
Egypt Air