الثلاثاء 14 مايو 2024

(Le Parisien): عودة فتح معبر رفح بفضل وساطة مصرية

فتح معبر رفح

أخبار7-11-2023 | 15:49

دار الهلال

سلطت الصحافة العالمية الصادرة باللغة الفرنسية الضوء على جهود مصر في إعادة فتح معبر رفح واسعاف الجرحى الفلسطينيين والأجانب من جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

فقد أكدت المجلة الفرنسية الاسبوعيه (Le Point) على موقعها الالكتروني ان تم السماح للمصابين من الأجانب والمواطنين مزدوجي الجنسية بعبور معبر رفح من جديد باتجاه الأراضي المصرية من أجل تلقي العلاج والاسعافات بالمستشفيات المصرية. فبعد أن تم فتح المعبر لمدة ثلاثة أيام أثناء الأسبوع الماضي، تم اغلاقه لمدة يومين جراء قصف إسرائيل لسيارة اسعاف فلسطينية، الا أن المعبر قد تم فتحه من جديد أمس الاثنين كي يتمكن المصابون من مغادرة قطاع غزة مرة أخرى للتوجه إلى مصر.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية(Le Parisien)  نقلا عن الوكالة الفرنسية (France Press) أن معبر رفح بدأ منذ أمس الاثنين في استقبال أعداد من المصابين للعبور إلى مصر حيث وصلوا الى الأراضي المصرية من قطاع غزة.  وأكدت الصحيفة الفرنسية أن ست سيارات إسعاف تحمل مصابين قد وصلن أمس الى الأراضي المصرية، وأن مسؤولا من الجانب المصري رفض ذكر اسمه قد أوضح أنه يتم نقل المصابين فور الوصول لمصر إلى المستشفيات. وأشار إلى أن عملية إجلاء المصابين تلتها إجلاء أصحاب الجنسيتين الذين كانوا محاصرين في قطاع غزة الذي تعرض للقصف من قبل إسرائيل. 

يذكر أن منظمة حماس الفلسطينية قد أعلنت أمس الاثنين إعادة فتح معبر رفح. يذكر أن سبق وقد فتحته أيام الأربعاء والخميس والجمعة الماضيين مما سمح بخروج العديد من المصابين الفلسطينيين ومئات من أصحاب جوازات السفر الأجنبية قبل أن تقرر حماس إغلاقه من جديد خلال نهاية الأسبوع. وقد ذكرت الصحيفة الفرنسية أن مصادر في حكومة حماس قد أكدت أن إعادة فتح المعبر تم بعد التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل عبر وساطة مصرية للسماح بمرور 30 مصابًا.

سبق وقد أعلنت واشنطن، أول أمس الأحد، أن أكثر من 300 مقيم أمريكي وأفراد عائلاتهم قد تم إجلاؤهم من فلسطين منذ الأربعاء الماضي عبر معبر رفح. وذكرت الحكومة البريطانية ان حوالي مئة بريطاني قد تمكنوا من مغادرة قطاع غزة. فيما أعلنت مصر أنها تساعد في عملية إجلاء نحو 7000 أجنبي وأصحاب جنسيتين من قطاع غزة.

وأوضحت صحيفة (Les Echos) وإذاعة (France bleu) الفرنسيتين أن إجلاء المصابين من الأراضي الفلسطينية تلته عملية إجلاء الأشخاص مزدوجي الجنسية فور اعلان حماس إعادة فتح معبر وأن الضربات الإسرائيلية قد أسفرت عن مقتل أكثر من 10,000 شخص في قطاع غزة خلال شهر من الصراع. فيما دعا قادة حماس إلى وقف عاجل لإطلاق النار، بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة بدوره إلى وقف طارئ لإطلاق النار ووصف الأراضي الفلسطينية بأنها "مقبرة للأطفال".

Dr.Radwa
Egypt Air