الإثنين 6 مايو 2024

تعرف على دور الفنانين في دعم القضية الفلسطينية منذ 30 يومًا

فلسطين

فن7-11-2023 | 17:31

مها الشيخ

حرص الوسط الفني علي التضامن ومساندة الشعب الفلسطيني، وذلك بسبب الهجمات المستمرة التي تعرضت لها الدولة الشقيقة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفي السطور التالية نستعرض أمامكم دور الفنانين في غزة منذ 30 يوما بعد احتياجها.

 

زيارة الفنانين لمعبر رفح

 

حرص عدد من الفنانين المصريين، بقيادة النقيب أشرف زكي، لزيارة معبر رفح، وذلك للإعلان عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية. 
وأكد أشرف زكي في تصريحات تليفزيونية: “رسالتنا لأهلنا في غزة أنتم في القلب، وقضيتكم هي قضيتنا، وشهداؤكم شهداؤنا، والألم واحد”.
وتواجد وفد من نقابة المهن التمثيلية، أمام معبر رفح بهدف دعم أهل غزة، حيث رفع عدد منهم أعلام فلسطين، وشارك في الوفد عدد من نجوم الفن وأبرزهم: سامح حسين، ميدو عادل، محمد محمود وعزوز عادل، والمخرج سامح بسيوني، ومنير مكرم.

وقفة التضامنية لأهالي فلسطين بنقابة المهن التمثيلية 

كما دعى الاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، برئاسة المخرج عمر عبد العزيز، لوقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، في ظل الحرب التي يخوضها مع العدوان الإسرائيلي، وبحضور عدد كبير من نجوم الفن، ومنهم الفنانة جومانا مراد، والفنان عبدالله مشرف، والفنان خالد الصاوي، والفنانة لبلبة، والفنان سيمون وغيرهم من الفنانين.

وانفعل الفنان باسم سمرة علي هوامش الواقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني قائلأ: "الكيان الصهيوني عايزين يحتلوا سيناء.. أرضي وأرضك مش للبيع وطظ في التطبيع.. افتحولنا الحدود هنأكلهم وهنموتهم تحيا سيناء وتحيا مصر وتحيا فلطسين".

وتحدث المخرج عمر عبد العزيز، رئيس الاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، ان اي فنان سيتعاون مع الكيان الصهيوني سيتم فصله من النقابة التابع لها موضحاً: "ممنوع منعا باتًا التعامل الفني مع إسرائيل بأي شكل من الأشكال.. واللي هيتعامل معاهم سيتم فصله من النقابة التابع لها".

وقال عمر عبد العزيز، على هامش الوقفة التضامنية لأهالي فلسطين : "إحنا بنجدد العقد اللى قالوا سعد الدين وهبة وهو منع التطبيع مع إسرائيل وإحنا ماشيين على الطريق ده وبنأيد أهالينا في غزة، وفنانين مصر ترفض التطبيع مع إسرائيل وستظل فلسطين عربية حرة".

فنانين تطوعوا بالهلال الأحمر 

كما حرص عدد كبير من الفنانين على المشاركة فى فريق المتطوعين بالهلال الأحمر المصري لتجهيز المساعدات الطبية والغذائية وذلك لإرسال المساعدات إلى ضحايا غزة، بعد تعرضهم للاعتداء جراء عمليات القصف المستمر الغير المبررة للمنازل والمساجد والكنائس والمستشفيات.
ومن أبرز الفنان المتطوعين منهم ياسمين صبرى، زينة، أحمد العوضى، أسماء جلال، هنا الزاهد وعدد آخر من الفنانين الذين حثوا الكل على التبرع من أجل مساعدة الأشقاء فى فلسطين.

كما أعلن الفنان عمرو دياب، التبرع بخمسة ملايين جنيه لصالح مؤسسة الهلال الأحمر المصرية، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

وحرص الفنان مصطفى خاطر علي دعم الشعب الفلسطيني من خلال التبرع بالدم لصالح الهلال الأحمر والجرحى الفلسطينيين. 

بينما تبرع الفنان أحمد فهمي بكافة أرباح مشروعة الخاصة خلال شهر أكتوبر الجاري إلى الهلال الأحمر المصري.

 

إلغاء مهرجان الموسيقى العربيه 

 

وتعبيرا عن التضامن مع الشعب الفلسطينى ضد القذف المستمر من قبل الاحتلال الإسرائيلى لغزة وغيرها من المدن الفلسطينية المحتلة، إلغاء مهرجان الموسيقى العربية الذى كان مقررا إقامته فى الفترة من 24 أكتوبر إلى 2 نوفمبر الحالي. 
وكان يتضمن أيام المهرجان 38 حفلا يحييها 120 فنانا. كما اتخذت وزيرة الثقافة، نيفين الكيلاني، قرارا بتأجيل الدورة 45 لمهرجان القاهرة السينمائى الذى كان مقررا أن يُعقد فى الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر الحالي.

 

الغاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 

 

وكان قد تحدث الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، علي أنه تم إلغاء الدورة 45 هذا العام، وذلك عقب تأجيل الدورة من قبل وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني.

واضاف خلال تصريح تلفزيوني أن المهرجان يحمل الصفة الدولية، ويرتبط بجدول دولي، ولهذا فهو ليس تأجيلا وإنما إلغاء. موضحاً: «قمت بالاعتذار لأعضاء لجنة التحكيم ولكل من قام بجهد لإتمام هذه الدورة؛ لأن الأوضاع الحالية لا تسمح بإقامتها فى ظل الغضب الذى يعمنا كمصريين جميعا من الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني». 

إلغاء مهرجان قرطاج

 

وكانت قد أعلنت وزارة الثقافة التونسية قرارا بإلغاء الدورة 34 لمهرجان قرطاج السينمائي، وذلك للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وجاء ذلك فى بيانها ينص علي: «بسبب الأوضاع الإنسانية الحرجة التى يشهدها قطاع غزة والأراضى الفلسطينية المحتلة كافة، جراء العدوان الصهيونى الغاشم، قررت الوزارة إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية». 


تأجيل مهرجان الجونة

 

كما تقرر تأجيل الدورة السادسة لمهرجان «الجونة» السينمائي، إلى أجل غير مسمي، «مراعاة للأحداث المأساوية فى غزة»، وأعلنت إدارته التبرع بخمسة ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالى غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والهلال الأحمر المصري، ليعكس المهرجان تضامنه مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفه مع أهالى غزة.

Dr.Randa
Egypt Air