السبت 4 مايو 2024

كيف تحصلين على فرصة عمل مناسبة؟.. خبير يجيب

تطوير مهاراتك العملية

سيدتي8-11-2023 | 00:32

رقية محمد
يسعى عدد ليس بقليل من النساء للدخول إلى سوق العمل والحصول علي الوظيفة التي تناسبهم، كما يحلمون بتحقيق الكثير من النجاحات على المستوى المهني والوظيفي ولكن هذا الأمر لا يتحقق بسهولة.

من جهته، أكد الدكتور " أسامة قناوي" استشاري التدريب والتطوير المؤسسي أن المرأة العاملة توجد في مختلف المجالات والقطاعات سواء كانت حكومية أو خاصة أو ريادة أعمال، وبالتالي نجاح أي منظومة يعتمد بشكل كبير علي دخول المرأة كفرد من هذه المؤسسة، ولذلك لابد أن تجري المرأة العاملة  كل 6 شهور تقييم ذاتي لما حققته، حيث يساعدها ذلك علي اكتشاف مهاراتها المهنية وتنميتها حتى تحقيق نجاحات أكبر  .

وأضاف قناوي، أن نجاح المرأة في الحصول على فرصة عمل يعتمد على ثلاثة محاور رئيسية وهي:

1ـ المعرفة :

وهي أن يكون لدي المرأة المعلومات الكافية حول الفرص التي يحتاجها سوق العمل، والعيوب والمميزات في كل مجال عن الأخر، وطرق التواصل مع الأشخاص اللذين تحتاجهم في مجال عملها. 

2- المهارة :

 وهي قدرة المرأة علي تحويل الشيء من فكرة مكتوبة علي الورق إلى أمر موجو علي أرض الواقع ، وبالتالي لابد أن يكون لدي المرأة مجموعة من المهارات النادرة التي تميزها عن باقي الأفراد لكي تحصل علي فرصة عمل جيدة.

3ـ القدرة :

وتعني قدرة المرأة علي تحويل رغباتها وأحلامها إلي حقيقة ملموسة مهما كانت المشاكل والصعوبات التي تواجهها في طريقها.

وأختتم الخبير المؤسسي حديثة بمجموعة من الخطوات التي على المرأة أتباعها حال رغبتها  الدخول في سوق العمل، حتى وإن كانت في عمر متأخر، وتتمثل في الأتي :

- الحصول علي الشهادة الدراسية ، والتي تثبت ان لديها قدر كبير من المعرفة والمعلومات النظرية .

- الالتحاق بالدورات التدريبية في عدة مجالات خاصة مجالات إدارة الموارد البشرية، أدارة المشروعات، كيفية التواصل مع الآخرين، كيفية إدارة عامل الوقت. 

 - تطوير وممارسة اللغة الأجنبية بشكل جيد من حيث النطق الصحيح أثناء التحدث مع الآخرين والكتابة السليمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa