السبت 11 مايو 2024

للأمهات.. 6 نصائح لمساعدة طفلك على إكمال واجباته المدرسية

شجعي طفلك على المذاكرة

سيدتي8-11-2023 | 01:58

منة الله القاضي

تعتبر الواجبات المدرسية مشكلة تعاني منها الأمهات قبل الصغار، ويرجع ذلك لتقاعس الطفل عن المذاكرة، ما يجعل الأم تدخل في وصلة من الصراخ اليومي حتى ينتهي أبنها من أداء الواجب.

وفي السطور التالية نستعرض بعض النصائح التي تساعد طفلك على إكمال واجباته المدرسية بسهولة ويسر، وفقاً لما نشره خبراء التربية عبر موقع "timesofindia".

- خلق بيئة مناسبة للدراسة:

قومي بإنشاء مساحة هادئة ومضاءة جيدًا ومنظمة للواجبات المنزلية وخالية من المشتتات، مع التأكد من أن جميع المستلزمات الضرورية لطفلك متوفرة، مثل الأقلام والورق وذلك لتعزيز التركيز والإنتاجية لدى الصغير.

- تعيين روتين:

قومي بعمل جدول للواجبات المنزلية يتوافق مع إيقاعات طفلك الطبيعية، فقد يفضل بعض الأطفال القيام بواجباتهم مباشرة بعد المدرسة، بينما يحتاج آخرون إلى استراحة قصيرة أو نشاط بدني قبل أن يستقروا في المذاكرة. فضلاً عن أهمية تشجيع طفلك على المذاكرة بشكل مستقل مما  يعزز لديه الشعور بالمسؤولية والاعتماد على الذات. لا تقدمي المساعدة إلا عندما يحتاج إليها، مما يسمح له بتطوير مهارات حل المشكلات.

- تحديد أولويات المهام:

علمي طفلك مهارة تحديد أولويات المهام بناءً على المواعيد النهائية والأهمية، وهذا التنظيم سيساعده على تقليل التوتر وتحسين مهارة إدارة الوقت، فيمكنك مساعدة طفلك على تقسيم المهام إلى مهام أصغر يمكن التحكم فيها. وهذا يجعل عبء العمل أخف بكثير مما تصوره، ويساعده في الحفاظ على التركيز والتحفيز.

- علمي طفلك إدارة الوقت:

علمي طفلك أهمية إدارة الوقت ، فعليكِ بضبط مؤقتًا لفترات دراسة قصيرة ومركزة (على سبيل المثال، 25 دقيقة)، تليها استراحة قصيرة. يمكن لهذه التقنية، أن تعزز الإنتاجية وتقلل من التعب العقلي.

- إتاحة المواد ذات صله بالموضوع:

لكي تساعدي طفلك في الإلمام  بدراسته، عليكِ بتشجيعه على طرح الأسئلة واستكشاف المقصود منها بشكل كامل. يجب أن يكون السعي وراء المعرفة والنمو الشخصي هو الهدف الأساسي وليس الحصول على درجات دراسية فقط.

تجنبي الإدارة الدقيقة:

قاومي الرغبة في إدارة واجبات طفلك المنزلية بشكل دقيق، فيمكن أن تؤدي مشاركة الوالدين المتعجرفة إلى الإحباط والمقاومة. وبدلاً من ذلك، قدمي الدعم والتوجيه، وثقي به لإكمال مهامه.

Dr.Radwa
Egypt Air